تقدم عمرو عبد السلام المحامي بالنقض، ببلاغ عاجل للنائب العام، للتحقيق مع محمد عبد اللطيف وزير التعليم الجديد بحكومة الانقلاب، حيث ادعى فيه حصوله على دكتوراة وهمية.

وأوضح عبد السلام أن بلاغه جاء بناءً على ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماع ووسائل الإعلام عن وزير التعليم الجديد، من منشورات تؤكد وهمية الجامعة التي ادعى حصوله على درجة الدكتوراه منها وهي جامعة كاردف سيتي الأمريكية”.

وطالب عبد السلام في بلاغه الذي حمل رقم  830719 لسنة 2024، بفتح تحقيق قضائي عاجل فيما تم نشره للوقوف على صحة الدرجة العلمية بحصول وزير التربية والتعليم عليها من الجامعة الوهمية.

وأكد المحامي في بلاغه أن في حال ثبوت صحة المعلومات المتداولة فإنه يكون ارتكب جريمة تزوير الدرجة العلمية لشهادة الدكتوراه واستعمالها في التقدم بأوراقه إلى مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية للتعيين في منصب وزير التربية والتعليم الفني.

وأشار عبد السلام إلى أنه عقب نشر السيرة الذتية لوزير التعليم الجديد، قامت إحدى منصات التواصل الاجتماعي تسمى factcheck بالعربي” بنشر منشور تحت عنوان  هل جامعة كارديف سيتي التي حصل وزير التربية والتعليم الجديد على الدكتوراه فيها حقيقية أم وهمية؟.

تضح من خلال الدخول  لجامعة كارديف سيتي بالولايات المتحدةعبر شبكة الإنترنت، أنها جامعة وهمية تمنح أوراقا وشهادات وهمية غير معترف بها أكاديميا، مقابل مبالغ مالية بالدولار الأمريكي (10 آلاف دولار) ولا يوجد لها حرم جامعي أو أعضاء هيئة تدريس.

كما يتبين أنه بزيارة الموقع الرسمي للجامعة نجدها استخدمت صورة على موقعها الإلكتروني باعتبار أنها لحرم الجامعة، ولكن تبين أن الصورة لكلية ترينتي التابعة لجامعة كامبريدج.

وفيما يخص عنوان الجامعة فتبين أنه يخص مبنى لتأجير المكاتب لإنشاء الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالبحث في أرشيف دومين الجامعة الوهمية تبين أنه خاص بجامعة أخرى غير جامعة كارديف.

https://www.facebook.com/factcheckAr/posts/pfbid0F19LQiWeUQwNkqg2NXna51wuKHcdEi1gAzDusDvV5oZdtr7Xh4KCnnGTAuhLazzYl?ref=embed_post