ثورة الكرامة 12 يوليو هكذا كان شعار دعوات للنزول التي تفضي في النهاية إلى لا شئ ويستفيد منها الانقلاب إعلاميا بدعاية الأذرع لمثل هذا الدعوات الضعيفة تكون الرسالة الختامية لها هي للشعب تزعم أن "الثورات انتهى عهدها" وتضاف إلى سجل "إنجازات" المنقلب وتعطيه إحساسا زائفا بالقدرة على وقف الرغبة الشعبية الرئيسية بالتغيير كما حدث في جعوات 11/11 قبل سنوات، بعدما وصل الأمل بتحقيق أي حلحلة للأزمة القائمة إلى درجة الاستيئاس!

غير أن دعوة 12 يوليو، تلمح حسابات أخرى إلى مسيرة في 16 أغسطس على غرارها وعنون مطلقوها أنها "طوفان مصر"!!

وقال صاحب الدعوة @toufanmaser: "حاليا يجري التعاقد مع شركات المواصلات لأجل إستئجار مئات من الباصات والشاحنات النقل العامة، وسيتم توضيح نقاط الوقوف في بعض المحافظات البعيدة عن القاهرة، تهدف إلي نقل المتظاهرين إلي ميدان التحرير قبل ساعات قليلة من بدء طوفان مصر 16 أغسطس، وأيضا لا نمانع للناس الركوب في الباصات بهدف قضاء مصالحهم واحتياجاتهم الخاصة في القاهرة، بسبب ظروفهم المعيشية الصعبة في ذاك الوقت، والله ولي التوفيق !

https://x.com/toufanmaser/status/1806403246602453208
غير أنه قبل ساعات غير الممثل عمرو واكد موقفه من (جمعة 12 يوليو) وهو من يرى أن الشعب المصري أولى من غيره أن يتبنى ثورة مثل ثورة يناير فبعد أن كتب تغريدة على (اكس) قال فيها: "لو كنت ناوي تنزل تعمل ثورة يوم ١٢ يوليو او في اي يوم تاني، لازم تبقى جاهز انك:
١- احتمال تنزل وما ترجعش
٢- تبقى اد المسئولية وتصمد إلى ما لا نهاية ضد اوسخ نظام عرفناه.
٣- انك ما تروحش البيت بعد اول بومبة
٤- لا تفقد الأمل
٥- تدفع ثمن سكوتك طول السنين اللي فاتت.

غير كدة ما تنزلش

ولكن واكد @amrwaked أعاد تغيير  موقفه من هذا الدعوات للنزول، وحذر من تبني هذه الدعوة، وقال: "ولو اني مع حق التظاهر والتعبير، ولكني ارى اليوم ان لا رابح من اي دعوة للتظاهر سوى النظام نفسه، فالنظام يستدرج الشعب لمواجهة هو الاقوى فيها، وقوته هي الأمن والسلاح، لذلك علينا ان نتحد قبل النزول، وهناك خطوات جيدة تتم الآن في هذا الاتجاه، ولو انتهينا من مشوار الاتحاد على الهدف اصبحت القوة حليفنا وليس حليفهم، لذلك تعلو اصوات النزول مجهولة المصدر في مظاهرات الآن وبسرعة لكي يضرب النظام مشوار الاتحاد اولا، ثم ليستبدل شحنة الغضب بشحنة اليأس والخوف من جديد ونعود إلى النقطة صفر".

وأضاف، ".. لذلك رجاء التخطيط والابتعاد عن العشوائية، والصبر على مشوار الاصطفاف لأنه لا منقذ لنا الا الوحدة.. ".

ورجح أنه "إذا نزل الناس بحشود كبيرة مشوار الاصطفاف سيتحول إلى خناقة كبيرة على من يقود اللحظة وكيف، لهذا علينا الاصطفاف اولا، ثم العمل على خطة انتقالية سويا ثانيا، ثم ندعو للنزول ثالثا..نحن ما زلنا في أولاً ولم ننتهي بعد من هذه الخطوة. فالصبر جميل.. يسقط حكم العسكر.".

https://x.com/amrwaked/status/1808502078156734486

واتفق معه الناشط على (اكس) محمد عبدالرحمن @mohamed041979، مثنيا على عمرو واكد وقال: "هو ده الصح. 👌.. مفيش داعي لدعوات عشوائية ف التوقيت ده.. لازم كل قيادات المعارضة تقعد مع بعض ويطلعوا ببرنامج واضح يقدموه للناس.. المعارضة بكل اتجاهاتها مقعدوش مع بعض من 12 سنه.. مصلحة البلد تحتم علي الجميع تخطي الماضي و الاستماع الي الاخر  ..".

وأضاف من خلال هاشتاج #الاتحاد_قوه، "عارف ان كلامي مش هيعجب المستعجلين علي الخلاص.. بس صدقوني الصح صح حتي لو مش هيعجب حد..".

 

https://x.com/mohamed041979/status/1808515828914045294

رئيس المجلس الثوري المصري د. مها عزام @MahaAzzam_ERC قالت: "منذ انقلاب ٣ يوليو الحقيقة الجلية هي ان العسكر مسؤول عن اضطهاد المصريين وتقويض امن مصر القومي والفشل الذريع في الاقتصاد وافقار الشعب".


واتفقت مع دعوة الاتحاد، "ندائنا هو ان يتحد الشعب ويعمل  على ان الشعب يريد اسقاط النظام لا يمكن لاي عدالة او اي تقدم اقتصادي ان يتحقق طالما استمر هذا النظام في السلطة".


https://x.com/MahaAzzam_ERC/status/1808284117961683359