أشارت الاستخبارات الأمريكية إلى احتمال اندلاع حرب واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله في "الأسابيع القليلة المقبلة" إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وفقا لتقرير نشرته صحيفة بوليتيكو.

وقال التقرير، إن التقييم الأمريكي أكثر تحفظًا من التوقعات المستندة إلى المعلومات الاستخبارية الصادرة عن بعض الدول الأوروبية التي تعتقد أن الحرب قد تندلع خلال أيام.

ويأتي مقال بوليتيكو في أعقاب تقرير ميدل إيست آي الأسبوع الماضي بأن الولايات المتحدة قد أشارت إلى حزب الله عبر وسطاء لبنانيين بأنها ستدعم هجومًا إسرائيليًا على الجماعة في الأسابيع المقبلة.

وقال عاموس هوشستين لمسؤولين لبنانيين، إن إسرائيل تتوقع ما يقرب من خمسة أسابيع أخرى من القتال العنيف في غزة، وبعد ذلك ستوقف هجومها الرئيسي على القطاع. ومع ذلك، فإنها ستواصل استهداف كبار مسؤولي حماس وتنفيذ هجمات لاستعادة الرهائن.

وأضاف هوشستاين، أن التهدئة المذكورة في القتال في غزة تمنح حزب الله وإسرائيل فرصة لإنهاء صراعهما وبدء المفاوضات، مع أو بدون اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، حسبما قال المسؤول العربي الذي تحدث إلى موقع ميدل إيست آي بشرط عدم الكشف عن هويته.

وذكرت إسرائيل أنها أعدت خططا لشن هجوم محدود على حزب الله. وقال حزب الله أيضًًا، إنه مستعد للحرب ولديه مجموعة من الأهداف الإسرائيلية، بما في ذلك في البحر الأبيض المتوسط.

لكن صحيفة بوليتيكو ذكرت أن الولايات المتحدة تعتقد أن الحرب من المرجح أن تبدأ مع سوء تقدير كلا الجانبين. ونقلت صحيفة بوليتيكو عن مسؤولين أميركيين قولهم إن "العامل المحفز للحرب - هجوم كبير من أي من الجانبين، على سبيل المثال - من المرجح أن يحدث دون سابق إنذار".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارة للولايات المتحدة يوم الاثنين أن إسرائيل تفضل حلا دبلوماسيا للصراع مع حزب الله اللبناني.

وأفاد موقع ميدل إيست آي يوم الجمعة أن المسؤولين الأمريكيين يشعرون بالقلق من أن الهجوم الإسرائيلي على حزب الله يمكن أن يزيد من إشعال حلفاء إيران في المنطقة وتعزيز التعاون العسكري بين طهران وروسيا.

إن المخاوف مما وصفه مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون لموقع ميدل إيست آي بأنها آثار "ثانوية" و"ثالثية" لهجوم بري إسرائيلي على حزب الله، تحركها المخابرات الأمريكية التي تزعم أن روسيا تدرس تكثيف دعمها لما يسمى بحزب الله الإيراني. محور المقاومة.

وردت الجماعة بإطلاق مئات الطائرات المُسيؤة والصواريخ على إسرائيل.

https://www.middleeasteye.net/news/large-scale-israel-hezbollah-war-could-erupt-without-notice-weeks-report