طالبت النيابة العامة السعودية بحبس كاتب وناشر مسلسل "مسامير" 25 عامًا، مع منعه من السفر 25 عامًا أخرى، بتهم دعم "مسامير" للإرهاب وتأييد المثلية، وفق الرئيس التنفيذي لشركة "ميركوت" وكاتب المسلسل عبد العزيز المزيني.

وقالت منصة "معتقلي الرأي": "تأكد صدور حكم بالسجن ضد الأستاذ عبدالعزيز المزيني مؤسس ومالك شركة "ميركوت" صاحبة السلسلة السينمائية الشهيرة "مسامير"، وبحسب مقطع فيديو بثه المزيني بتاريخ 26 يونيو الجاري فإن حكم السجن الابتدائي هو 13 سنة تعقبها 13 سنة منع من السفر، وبعد الاستئناف أصبح حكم السجن 13 سنة تليها 30 سنة منع من السفر، وأن الحكم الآن في طريقه إلى المحكمة العليا".


ونقلت عن "المزيني" قوله إن المدعي العام طالب بحكمه 50 سنة (25 سنة سجن و25 سنة منع من السفر)؛ على خلفية تهم كيدية منها: "دعم الإرهاب، الترويج للمثلية" من خلال حلقات برنامج مسامير، إضافة إلى تغريدات قديمة عبّر فيها عن رأيه.

https://x.com/m3takl/status/1806644729305587992


و"محافظة مسامير" مسلسل رسوم متحركة سعودي كوميدي، وصدر على منصة نيتفليكس في 1 يوليو 2021، من إنتاج شركة "ميركوت"، ومن كتابة عبد العزيز المزيني، المنتج التنفيذي للعمل، ورسم وإخراج مالك نجر.

وتساءل الأكاديمي السعودي سعيد بن ناصر الغامدي @saiedibnnasser ملمحا إلى عصف بن سلمان باتجاهات أخرى غير الإسلاميين أو جيل الصحوة: "هل القطةُ تأكل أفراخها ؟!.. وهل هذه بداية البطش بالاتجاهات الحليفة؟.. الحكم على صاحب مسلسل "مسامير" الاستاذ عبدالعزيز المزيني بالسجن ١٣ سنة والمنع من السفر مثلها.. و إغلاق شركته ميركوت.".

وأضاف "الغامدي"، ".. وكانوا قد عُرض عليه الانتقال من نت فليكس إلى MBC  فلم يقبل..ويعتبر مسلسل مسامير من بقية تركة الملك عبدالله! التي يسعى العهد الجديد إلى تصفيتها.".

وفي رسالة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على يوتيوب وأعاد نشرها على إكس، قال المزيني إن لجنة في هيئة الإعلام المرئي والمسموع، تملك صلاحيات مستقلة بكتاب من الديوان الملكي صادر في عهد الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، وجّهت 25 تهمة ضد المسلسل في 2021 بعد ظهوره على منصة نيتفليكس، وأحالتها إلى النيابة العامة.

وبين التهم شتائم وردت في المسلسل، وتهم أكثر خطورة بأن الكاتب المزيني وشركته "ومن خلال مسلسل مسامير ترعى وتدعم الإرهاب والمثلية"، وتهم أخرى ضده على خلفيات تغريدات بين عامي 2010-2014، يعتقد المزيني أنها جميعًا "لا تستحق"، معتبرًا أن رئيس اللجنة سعد السحيمي ظلمه وأساء استخدام سلطته.

المزيني حذف من يوتيوب وإكس، الرسالة بعد ساعات من نشرها ونشر بعدها تغريدة حملت مضمون كلمة سابقة لولي العهد السعودي توعد فيها بمحاسبة الفاسدين، قبل أن يخاطب رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ في منشور آخر: "سمو ولي العهد الله يحفظه ما يعين إلا القوي الأمين، جعلك ذخر يا بو ناصر".


وأوقف المزيني مضطرا عمل شركته "ميركوت" وإنهاء عقود فريقها الأسبوع الماضي، بعد صدور حكم أولي من محكمة الإرهاب يؤيد سجنه 13 عامًا ومنعه من السفر 13 عامًا أخرى، وقال إنه سيترافع مجددًا ويواصل عمله، وأنه يسجل رسالته من منزله بالرياض.