قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الجمعة إنه يشعر بقلق عميق إزاء تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، وإن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تعمل على تهدئة الوضع ومنع سوء التقدير، حسبما ذكرت رويترز.

وقال للصحفيين: "خطوة متهورة واحدة، وخطأ في التقدير، يمكن أن يؤدي إلى كارثة تتجاوز الحدود بكثير، وبصراحة تتجاوز الخيال. دعونا نكون واضحين: شعوب المنطقة وشعوب العالم لا تستطيع أن تتحمل أن يصبح لبنان غزة أخرى".

ويطلق حزب الله الصواريخ على إسرائيل تضامنا مع حليفته الفلسطينية حماس منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر تشرين الأول مما أجبر عشرات الآلاف على الفرار من منازلهم في إسرائيل حيث تتزايد الضغوط السياسية لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة.

 كما فر عشرات الآلاف من اللبنانيين من منازلهم بعد الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان.

وتتمركز قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، اليونيفيل، بالإضافة إلى المراقبين الفنيين غير المسلحين المعروفين باسم هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة، منذ فترة طويلة في جنوب لبنان لمراقبة الأعمال العدائية على طول خط ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، المعروف باسم الخط الأزرق.

 وأردف جوتيريش: " قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة موجودة على الأرض تعمل على تهدئة التوترات والمساعدة في منع سوء التقدير. يجب على العالم أن يقول بصوت عالٍ وواضح: إن التهدئة الفورية ليست ممكنة فحسب، بل إنها ضرورية. لا يوجد حل عسكري".

https://www.middleeastmonitor.com/20240621-un-chief-warns-lebanon-cannot-become-another-gaza/