قالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية يوم السبت إن الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة منذ 7 أكتوبر أدت إلى مقتل ما مجموعه 450 تلميذاً كانوا سيلتحقون بالمدارس الثانوية هذا العام.

وقال المتحدث باسم الوزارة صادق الخضور، للأناضول، إن امتحانات الثانوية العامة الفلسطينية التي بدأت السبت في الضفة الغربية المحتلة في ظل ظروف صعبة، لم تعقد في قطاع غزة، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

 وأشار إلى أن 450 طالبا "كانوا يستعدون للالتحاق بالمدارس الثانوية استشهدوا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، بينهم 430 طالبا في قطاع غزة و20 طالبا في الضفة الغربية".

وقال الخضور إنه بينما أدى 50 ألف طالب وطالبة في الضفة الغربية امتحانات الثانوية العامة، لم يتمكن 39 ألف طالب في قطاع غزة من أداء امتحاناتهم بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر.

وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، خلال زيارة إلى منطقة جنوب الخليل لتفقد امتحانات الثانوية العامة هناك، أهمية امتحانات هذا العام.

وقال إن الامتحانات تبعث "برسالة مفادها أن التعليم هو سلاحنا الأساسي في مواجهة الاحتلال وتحقيق الاستقلال. إن التزامنا بالتعليم هو شريان الحياة الذي يمكننا من خلاله التغلب على جميع التحديات.

 وأضاف مصطفى: "الاحتلال منع 39 ألف طالب وطالبة من أداء امتحانات الثانوية العامة بسبب العدوان المستمر على قطاع غزة".

وحتى 17 يونيو، أدت الحرب الإسرائيلية إلى التدمير الكامل لـ 110 مدرسة وجامعة وإلحاق أضرار جزئية بـ 321 مدرسة وجامعة أخرى. ووفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فقد أودت الحرب أيضاً بحياة أكثر من 10 آلاف طالب.

https://www.middleeastmonitor.com/20240622-450-palestinian-schoolchildren-killed-by-israel-ahead-of-high-school-exams-education-ministry