قال مراقبون إنه بالعثور المتكرر على خراف نافقة بالبحر الأحمر وتحديدا في منطقة الغردقة فإن نسبة العثور على قروش وضحايا جدد محتلمة كما حدث في الأعوام السابقة  من إلقاء بواخر الشحن للحيوانات النافقة في المياه الاقليمية المصرية في البحر الأحمر الأكثر ازدحاما بالقروش المفترسة.


وأعلنت إدارة محميات البحر الأحمر، الإثنين، أنها شكلت لجنة من باحثي البيئة التابعين لها؛ للتحقيق في واقعة العثور على خراف نافقة بالقرب من منطقة شعاب أبو نحاس.

وتناولت تصريحات رسمية ظهور قرش خطير أمام سواحل الجونة والغردقة بسبب هذه الحيوانات النافقة وحذر معتز عسل @MotazAssal من أن ".. أي هجوم لقرش تاني هيتكرر هتبقى مشكلة خاصة إن في ناس في الغردقة بتقول في قروش بتدخل فعلاً وتقرب من الشواطئ .. واتقال إن محافظ البحر الأحمر وضع حل نهائي مع رئيس جمعية الإستثمار السياحي وشكله "فنكوش"".


وفي ابريل الماضي حذرت الجهات المختصة المواطنين و السياح بعدم الاقتراب لشواطئ الغردقة لرصد قرش من نوع "ماكو" فيها وهو من نوعية القرش الي التهم العام الفائت سائحا روسيا في مشهد صورته كاميرات هواتف السياح.

وقال حسن الطيب مؤسس جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة بالبحر الأحمر، إنه تلقى بلاغاً يفيد بالعثور على خراف نافقة بالقرب من منطقة شعاب أبو نحاس، مؤكدًا أن ذلك من فعل السفن العابرة القادمة من وإلى قناة السويس والتي تنشط خلال تلك الفترة قبل عيد الأضحى المبارك.

وقال "الطيب"، في تصريحات صحفية، أن ظهور خراف نافقة ينذر بكارثة بيئية كبيرة، حتى يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لضبط السفن المتسببة في الكارثة البيئية.


وطالب الدكتور محمود معاطى الباحث بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالغردقة، بمراقبة السفن الحاملة للحيوانات حتى لا تلقى مخلفاتها على شواطئ البحر، خلال إبحارها، مضيفًا أن الخراف النافقة تهدد بظهور أسماك القرش الخطيرة، خاصة في الأماكن الملوثة بالخراف النافقة وتعرض حياة الإنسان للخطر.

وتواصل إدارة محميات البحر الأحمر دورياتها لإجراء المسح البحري من خلال لنشات بحرية سريعة لانتشال الخراف النافقة.

ومنطقة شعاب أبو النحاس، التي ألقت فيها السفن الخراف النافقة من أشهر مواقع الغطس في العالم.

وتبدو مثلثة الشكل كمثلث برمودا، تقع على بعد ما يقرب من 35 كيلو متر من شواطئ الغردقة، وتحديدا غرب جزيرة شدوان.

وتعتبر شعاب أبو النحاس مزارًا سياحيًا حيث تحتوي المنطقة على حطام 5 سفن عملاقة، بعضها يقع على عمق أكثر من 30 متر.