قالت مصادر إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أبدى اهتمامه بالاستحواذ على جزء من أبراج الاتصالات التابعة لشركتي اتصالات مصريتين، عبر شركته التابعة “توال” المتخصصة في الاستثمار بقطاع البنية التحتية لتكنولوجيا الاتصالات ضمن خطته للوصول بالشركة لأكبر مالك أبراج بمنطقة الشرق الأوسط، وقالت المصادر إن إحدى الشركتين هي فودافون مصر. 

وفي فبراير 2024 وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” اتفاقية يستحوذ من خلالها على 51% من شركة توال التابعة لـ”إس تي سي STC”، كما وقع الصندوق اتفاقية أخرى تقضي بدمج “توال” مع شركة “لتيس الذهبية للاستثمار”، التابعة للصندوق، لتشكيل أكبر شركة لأبراج الاتصالات في المنطقة، وسيمتلك الصندوق حصة 54% من الكيان المدمج الجديد، بينما ستمتلك “إس تي سي” حصة بـ43.1% منها، في حين سيحتفظ ملاّك الأقلية في شركة “لتيس الذهبية للاستثمار” برأس المال المصدر المتبقى من الكيان.

وأضافت المصادر، أن إحدى الشركتين المصريتين تعرض نحو 2500 برج اتصالات تابع لها وتلقت اهتمامًا من الجانب السعودي. وأوضحت، إن “توال” مهتم أيضًا بشراء أبراج “فودافون مصر” حيث كانت الأخيرة أبدت رغبة في وقت سابق ببيع نحو 5 آلاف برج من نحو 11 ألف برج تملكها حاليًا، خاصة وأنها تقوم بتدشين قرابة الـ700 برج بصورة سنوية، كما تدرس شركة فودافون فصل باقي الأبراج في شركة منفصلة.

وقال مصدر حكومي رفيع المستوى، إن عدد أبراج الاتصالات في السوق المصرية حاليًا وصل إلى نحو 41.3 ألف برج حاليًا، مقابل آخر رقم معلن من الجهاز وهو 28 ألف برج في 2020. وأضاف المصدر، أن صندوق مصر السيادي أسس صندوقًا للاستثمار في قطاع الاتصالات وأنه سيولي أهمية كبرى للاستثمار في البنية التحتية وكذلك كابلات الاتصالات عبر عقد شراكات مع اللاعبين في القطاع، متوقعًا صفقة سيتم الإعلان عنها في هذا الصدد الربع الرابع من العام الجاري دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل.

من جانب آخر، يسعى صندوق مصر السيادي لتأسيس صندوق استثمار في قطاع الاتصالات، ومن المتوقع إطلاقه خلال أسابيع ليكون بمثابة صندوق فرعي متخصص في استثمارات القطاع، حيث إن الصندوق يستهدف ضخ استثمارات في قطاع الاتصالات وكل القطاعات المرتبطة بالقطاع من أبراج وبنية تحتية وغيرهما.