قال الخبير الاقتصادي الأمريكي ستيف هانكي عبر @steve_hanke إن وفقا للمشهد المصري (#EgyptWatch🇪🇬 :) "وفي مصر، الجيش هو الذي يحكم اللعبة".


وصحب البروفيسور المهتم بمدى تقدم وتأخر الاقتصادات الناشئة التعليق برسم كاريكاتيري للسخرية والاستهزاء.


والرسم الذي نشره الخبير الاقتصادي الأمريكي المعروف "ستيف هانكي" ليس الأول من نوعه بل داب عليه عبر حسابه الشخصي ليعبّر به عن أن السيسي يتقزم أمام الجيش في نهب أموال مصر وإفقارهما لشعبها.

 

وفي 14 مايو غرد دكتور ستيف هانكى استاذ الاقتصاد العالمي بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية العريقة اليوم عن الوضع في مصر : "بسبب السيسي، مصر تغرق في الديون.!"

#EgyptWatch🇪🇬: Thanks to Pres. Sisi, Egypt is DROWNING in debt.

وأضاف أن مؤشر البؤس في مصر مرتفع لوصولها إلى الدولة رقم 18 في مؤخرة 157 دولة.

Out of 157 countries on Hanke’s 2023 Misery Index, there are only 18 that are more miserable than Egypt.


وقال الأكاديمي الأمريكي  هانكي: "الشيء الوحيد الرئيسي الذي يدور في ذهن السيسي ’’كيف سيدفن مصر في المزيد من الديون".


وقال ستيف هانكى: "بدأ السيسي فترة ولايته الثالثة كرئيس. اللافت في شخصية السيسي هو إدمانه على مشاريع MEGA VANITY. ولسوء الحظ بالنسبة للمصريين الفقراء، فإن السيسي لا يعرف "القانون الحديدي للمشروعات العملاقة": على مدار الميزانية، على مدار الوقت، في ظل الفوائد، مرارًا وتكرارًا.

 

وسبق أن حذر بروفيسور الاقتصاد في جامعة جون هوبكنز ومستشار الرئيس ريجان ستيف هانكي من أن المشاريع الضخمة التي يدشنها السيسي ستؤدي إلى كوارث إقتصادية.


وحذر مجددا المصريين من أن السيسي وصندوق النقد على وشك دفن مصر تحت عبء دين إضافي يبلغ 10 مليار دولار.


وقال: "أشعر بالأسى على المصريين، وكثيرون منهم يعيشون في فقر الآن بسبب ضريبة التضخم ، إن للتضخم ضريبة هائلة لم يصوت عليها أحد، إنه ضريبة تُفرض بشكل خاص على الناس الفقراء، لأن الفقراء بحاجة لإنفاق كل دخلهم حتى يبقوا على قيد الحياة".