قال المتحدث باسم المستشار الألماني أولاف شولز ألمانيا ستحتجز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت إذا قضت المحكمة الجنائية الدولية إلقاء القبض المسؤلين، حسبما أمس.

عندما سئل الصحفيون في برلين عما إذا كانت ألمانيا ستنفذ أمر المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهو، أجاب ستيفن هيبستريت: "بالطبع. نعم، نحن نلتزم بالقانون".

صرح هيبستريت، أن هذا كان سؤالًا افتراضيًا وقال: "من حيث المبدأ، نحن ندعم المحكمة الجنائية الدولية وسيبقى على هذا النحو".

وتابع: "الدعم من حيث المبدأ يعني اتخاذ قرارات المحكمة الجنائية الدولية على محمل الجد وتنفيذها".

ومع تسليط الضوء على أنه يتعين على غرفة المحكمة الجنائية الدولية قبل المحاكمة الآن اتخاذ قرار بشأن طلبات المدعين العامين لإصدار أوامر الاعتقال، وقالت وزارة الخارجية الألمانية "سيتعين على المحكمة الإجابة على عدد من الأسئلة الصعبة، بما في ذلك مسألة اختصاصها وتكامل التحقيقات بين الدول الدستورية المتأثرة، مثل إسرائيل".

وأضاف: "الطلب المتزامن بإلقاء القبض على قادة حماس من ناحية ومسؤولان إسرائيليان [نتنياهو وجالانت] من ناحية أخرى خلق الانطباع غير الصحيح عن التكافؤ".

لا تزال ألمانيا واحدة من أقوى مؤيدي الهجوم العسكري لإسرائيل في غزة على الرغم من الضغط العام المتزايد. قال المستشار أولاف شولز مرارًا وتكرارًا أن ألمانيا تتحمل مسؤولية خاصة عن إسرائيل بسبب تاريخها النازي.

https://www.middleeastmonitor.com/20240523-germany-would-implement-icc-arrest-warrants-against-israel/