تصدر هاشتاج (إفطار المطرية) بأعداد التغريدات التي وصلت لنحو 15 ألف تغردية خلال الثلاثاء للإفطار الذي نفذته  جهات شعبية تتواصل مع الأمن لتنظيم إفطار بهذا الحجم ففي رمضان الماضي، صرح الأمن لفريق الإفطار ثم عاد المنظمون بطلب تصريح جديد إلا أنه قوبل بالرفض! 


وثار جدل وسط المغردين على الهاش، بين فريق يحيي الفكرة التي تستمر على نحو كان موجودا في كل شوارع مصر وبات اليوم لأسباب أيضا أمني محصورا في حي من أحياء المطرية علاوة على الغلاء الذي حاصر ظاهرة مائدة الرحمن إلى حد كبير.


في إفطار المطرية ظهر وزراء وشخصيات إماراتية تروج لـ"الرخاء" الاقتصادي  الذي يمثله السيسي مما وضع علامات استفهام عن تمويل الإفطار الضخم الذي كان في نسخته الأولى يستدعى سفراء دول أجنبية ويقوم على تمويل المشاركين!


ولكن اللافت أن الشغل الشاغل للمصريين اليوم هو فلسطين وغزة التي تجوع أمام أعين الانسانية فضلا عن أعين العربية والإسلامية في هذا الشهر المبارك.


وبعد هتاف بعض حضور الافطار لفلسطين كتب حساب ثورة شعب @ThawretShaaab، "الشعوب صاحية بس مصيبتنا في حكامنا سواء مصر أو الأردن( فيديو من مظاهرة انهاردة قدام نقابة الصحفيين دعم لغزة )".
 

مستشار وزير الأوقاف السابق د. محمد الصغير وعبر @drassagheer قال "أكبر إفطار صائم يقيمه أهل #المطرية سنويا والهتاف على الإفطار لإخوانهم في #فلسطين . #إفطار_المطرية".

وقال المحامي وعضو جبهة الضمير  عمرو عبد الهادي @amrelhady4000: "خلينا متفقين ان افطار المطرية انه حلو حتى لو عامله الجيش او السيسى نفسه عشان ياخد اللقطه عشان الناس المظلومه الجعانه في مصر تاكل.. لكن اخيرا ظهر النظام العسكري في مصر على حقيقته في موضوع #إفطار_المطرية وقرر السنه دي يبعت نبيله مكرم عبيد وزيرة الهجرة السابقة ام القاتل عشان تغسل سمعتها وبعت وزير الرياضة عشان ياخد اللقطة للنظام.. كده يبقى الافطار ده تنظيم البلطجي صبري نخنوخ و تاجر المخدرات ابراهيم العرجاني.. بصوا الصور هتلاقو الناس سكان الشارع نفسهم قاعدين في بيوتهم منزلوش.. الافطار ده عشان يثبت النظام نفسه ان الناس مبسوطه ومحدش متضرر من الاسعار ولا النظام نفسه".


منصة اسكندرية @Alexandria_egy1 روجت أن الإفطار دون تبرع او دعم ".. مجهودات ذاتية بدون أي تبرع او دعم ".!


غير أن مجموعة تكنوقراط مصر @egy_technocrats رأت الافطار من جانب آخر، يتعلق بالثورة القريبة، وكتبت، "على السيسى أن يحذر.. "سيلين سارى" من استطاع أن يجمع كل هؤلاء فى #إفطار_المطرية لدعم غزة..  قد يجمع أمثالهم لإسقاطك قريباً.. فالغضب الكامن قد اقترب من الانفجار وحينها ستتحرر مصر وغزة معا".


وكتبت بنت الأوطان العربية @Freedom_P_A، أن الهتاف كان على استحياء "..ومازالت تخرج مصر علي استحياء .. القليل يخرج رغم القمع والظلم ..".


وأعرب محمد أبوغزالة @mo7ammad_ref3at عن أن أمنية الشعب هو الحراك ".. واشتاقت شوارع مصر كلها لحراك ..".


وهتف نشاطى الأردن "معبر رفح مسكر ليه" فكتب الإعلامي محمد جمال هلال @gamal_helal هذا الطلب الشعبي، "وجب على الشعب المصري الحر الرد فعلاً وقريبًا بإذن الله".


وحي المطرية بالقاهرة أكثر أحياء القاهرة ازدحاما بالسكان، وعدد سكانه تجاوز 700 ألف بمساحة نحو 14 كم مربع.


والمطرية قريبة من أحياء شمال شرق ومنها؛ عين شمس والمرج وعزبة النخل والزيتون وحلمية الزيتون والزاوية الحمراء والسلام والخصوص.

والإفطار الجماعي هو أحد مظاهر شارك الإخوان المسلمون في ابداعها في فترة حكم مبارك وحضوا على موائد الرحمن ، بل كانت مساجد الاعتكاف التي ينظمها الإخوان وغيرهم خلال العشر الأواخر من رمضان مائدة مستديمة في الفطار والسحور تجتذب العمال وأصحاب الحال الرقيق.


وأحيا الإخوان عنصري التكافل والاغاثة بظل سطوة المخلوع مبارك وكان من تأثير قوتهم أن وصفوا بأنهم يوزعون السكر والزيت وهو المعروف عند أغلب الجمعيات الخيرية والإسلامية بشنطة رمضان التي دأب الإخوان عليها وكانوا الأصل أنهم يوزعونها كصدقة وهو ما يحتمل أن توزع في العلن أو في السر وإن كان أغلبهم يفضلونها مخفية.