انطلقت مسيرات بعد صلاة الجمعة، في عدة مدن بالضفة الغربية، نصرة لغزة ومقاومتها، وكذلك إحياء لذكرى انطلاقة حركة حماس.

ورفع المشاركون رايات حماس وصور زعيم جماعة الحوثيين في مسيرة انطلقت من مسجد البيرة الكبير (جمال عبد الناصر) لدوار المنارة في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وخلال وقفة على دوار المنارة قبل إكمال المسيرة فعالياتها، ألقى القيادي بحماس حسام بدران المبعد إلى الخارج، كلمة مسجلة عبر مكبرات الصوت.

وفي مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، خرجت مسيرة رفعت فيها رايات حماس وسط هتافات للحركة ومقاومتها، ومن بين الهتافات "يا اللي عندك بارودة، ومخبيها للأعراس، يا بتطخ اليهودي أو تعطيها لحماس".

كما خرجت مسيرة دعت لها حركة حماس في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية ورفعت فيها رايات الحركة الخضراء، وجابت شوارع المدينة على وقع الهتافات المؤيدة للحركة ومقاومتها.

في السياق طالب عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران اليوم الجمعة، بضرورة توسيع رقعة المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، "نظرا لأهميتها".

وقال بدران المبعد إلى خارج فلسطين في كلمة مسجلة له تم بثها في مسيرة بمدينة رام الله بذكرى انطلاقة حماس، "نعلم أن ظروف الضفة الغربية صعبة وليست سهلة، وأن الاحتلال يمارس أبشع أنواع القهر والقتل وهدم البيوت والاعتقالات بالآلاف، كما نشاهد، لكن حراك الضفة مهم ومطلوب، ونحن مطالبون دوما برفع المستوى وزيادة العمل وتوسيع رقعة المقاومة وتعدد أشكالها وأساليبها وأنواعها".

وتابع بدران، "ان الاحتلال يخشى أكثر ما يخشاه من تحرك الضفة الغربية وانتفاضتها وازدياد عملها وتصاعد فعلها المقاوم في مختلف المجالات والأماكن، وهذه أمانة علينا جميعا، نحن محاسبون عليها كفصائل وحتى أفراد".

وأضاف: "نقول للجميع القريب والبعيد الصديق والعدو أن شعبنا لن ينكسر ومقاومتنا لن تتراجع ولن نرفع الراية البيضاء، وأن التهجير أمر مستحيل والتراجع أمر مستحيل، والثبات هو طريقنا الواحد والوحيد الذي يؤدي إلى تحقيق طموحاتنا وعلى رأسها التخلص من الاحتلال وتحرير المسجد الأقصى".