قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إن 807 آلاف شخص ما زالوا يقيمون في محافظتي غزة وشمال غزة، في حين نزح نحو 400 ألف نسمة إلى محافظات وسط وجنوب القطاع.

 

807 آلاف فرد يقيمون في شمال غزة

وأضاف الجهاز في بيان صدر الخميس الماضي: "قُدر عدد السكان المقيمين في محافظتي غزة وشمال غزة حتى مساء 11 نوفمبر 2023 بـ 807 آلاف فرد، يمثلون نحو 152 ألف أسرة، وذلك من أصل 1.2 مليون فلسطيني كانوا يقيمون في تلك المحافظات عشية عدوان الاحتلال الإسرائيلي".

وقال إن العدد يعني أن "نحو ثلثي سكان محافظتي الشمال ما زالوا يقيمون في مناطق شمال القطاع، في حين نزح نحو ثلث سكان محافظتي الشمال أي ما يقارب 400 ألف نسمة إلى محافظات وسط وجنوب قطاع غزة".

وتابع جهاز الإحصاء أن "وجود الفلسطينيين الذين ما زالوا يقيمون في محافظتي غزة والشمال يتركز في تجمعات: أم النصر، القرية البدوية، بيت لاهيا، بيت حانون، جباليا ومخيمها، مخيم الشاطئ، مدينة غزة، مدينة الزهراء، المغراقة، وجحر الديك".

وذكر أنه عمل على إعداد تقديرات لأعداد المواطنين المقيمين في محافظتي غزة وشمال غزة "وفق أسس تستند على مجموعة بيانات فعلية رصدت الواقع في قطاع غزة قبل وأثناء العدوان على القطاع، باستخدام بيانات شركات الاتصالات الفلسطينية ووزارة الاتصالات".

 

830 ألف نازح في منشآت الأونروا

وكشفت وكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا)، الجمعة، أن "نحو 830 ألف نازح يمكثون حاليًا في 154 منشأة تابعة للوكالة في جميع محافظات قطاع غزة بما فيها الشمال".

وأضافت الوكالة الأممية، في بيان، أن "حوالي 1.6 مليون شخص في مختلف أنحاء قطاع غزة نزحوا منذ 7 أكتوبر الماضي".

وأكد البيان أن "الأونروا تحتاج إلى 160 ألف لتر من الوقود يوميًا من أجل العمليات الإنسانية الأساسية".