قتل عشرات الصهاينة وأصيب مئات آخرون، جراء رشقات صاروخية متتالية ومكثفة أطلقها المقاومة في قطاع غزة منذ ساعات الصباح، اليوم السبت، صوب المستوطنات والمواقع الصهيوني، تزامنًا مع تنفيذ عمليات إنزال برية في مستوطنات الغلاف، واشتباكات مسلحة مع بحرية الاحتلال.

 

قتلى وجرحى وأسرى

أفادت القناة 12 الإسرائيلية، في حصيلة أولية غير نهائية، عن مقتل 250 إسرائيليًا على الأقل في هجوم حماس، فيما أكّد مسؤول طبي إسرائيلي أنّ عدد القتلى كبير ولا يُمكن حصره الآن.

وأعلن المتحدث الرسمي للجيش الصهيوني عن وجود أسرى لدى حركة حماس، لكنه لم يعلن عن أعدادهم، بينما أفادت القناة الـ13 الإسرائيلية، في حصيلة أولية، عن وقوع 50 رهينة في مستوطنة بئيري في أيدي كتائب القسام، وذكرت أن الجيش يقاتل في بلدة كفار عزة.

ومن جهتها،  أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، في بيان رسمي، مساء السبت، عن وصول 1432 جريحًا إلى المستشفيات الصهيونية، بينهم 270 حالتهم خطرة.

وأعلنت الصحف الصهيونية عن قتل رئيس المجلس الإقليمي للمناطق الحدودية الإسرائيلية شمال شرق قطاع غزة، خلال تبادل لإطلاق النار مع مسلحين قدموا من الأراضي الفلسطينية، وفق ما أعلن المجلس.

وقال المجلس الإقليمي "شاعر هنيغف" في بيان: "قتل رئيس المجلس الإقليمي عوفير ليبشتاين، خلال تبادل إطلاق نار مع إرهابيين".

 

حالة حرب

ومع سماع دوي صفارات الإنذار في جنوب إسرائيل ووسطها ومدينة القدس، قالت إسرائيل إنها تعيش "حالة حرب"، في وقت أعلن فيه الجيش الصهيوني إطلاق عملية "السيوف الحديدية"، ردًا على الهجوم الفلسطيني الذي أدانه المجتمع الدولي.

وقال نتانياهو في بيان: "شنت حماس هذا الصباح هجوما إجراميا مباغتا ضد دولة إسرائيل ومواطنيها". وأضاف: "أمرت بتعبئة واسعة النطاق لقوات الاحتياط، ونرد على إطلاق النار بحجم لم يعرفه العدو، سيدفع العدو ثمنا غير مسبوق" معلنا أن بلاده في حالة حرب.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن قواته تخوض قتالاً "على الأرض" ضد مسلحين فلسطينيين في مناطق محيطة بقطاع غزة، بعد تسلل هؤلاء "بالمظلات" بحرًا وبرًا، مؤكدًا وقوع قتلى.

وقال المتحدث باسم الجيش، ريتشارد هيخت، خلال إيجاز صحفي: "كانت عملية برية مزدوجة تمت من خلال طائرات مظلية عبر البحر والأرض".

وأضاف: "نحن نقاتل في الوقت الحالي، نقاتل في مواقع معينة في محيط قطاع غزة... قواتنا تقاتل الآن على الأرض" في إسرائيل.

 

قائد "القسام" يعلن بدء عملية عسكرية ضد إسرائيل

وكان محمد الضيف، القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة "حماس"، قد أعلن، اليوم السبت، عن بدء عملية عسكرية ضد إسرائيل.

وقال الضيف في كلمة مسجلة، بثتها فضائية الأقصى (تابعة لحماس) صباح السبت: "نعلن بدء عملية "طوفان الأقصى" بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للعدو".

وأضاف: "خلال أول 20 دقيقة من العملية تم إطلاق 5 آلاف صاروخ وقذيفة".

وأوضح أن هذه العملية تأتي في" ظل الجرائم الإسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وتنكره للقوانين الدولية وفي ظل الدعم الأمريكي والغربي والصمت الدولي".

وأردف: "كل من عنده بندقية فليخرجها فقد آن أوانها".