سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على شهادة "أرنون ميلكان" عبر رابط فيديو في محاكمة فساد لرئيس الوزراء الإسرائيلي.
وقالت الصحيفة نقلا عن "أسوشيتد برس"، إن المنتج الإسرائيلي لأفلام هوليوود الرائجة وصف في محاكمة "بنيامين نتنياهو" بتهم الفساد كيف كان يقدم بشكل روتيني شامبانيا وسيجار وهدايا أخرى بقيمة عشرات الآلاف من الدولارات يطلبها رئيس الوزراء الإسرائيلي.
"ميلكان"، الذي ظهر عبر مؤتمر بالفيديو من مدينة برايتون البريطانية، هو شاهد رئيسي تعتبر شهادته ضرورية للمدعين العامين الذين يحاولون إثبات أن "نتنياهو" ارتكب الاحتيال وخيانة الأمانة في واحدة من ثلاث قضايا فساد ضده.
وأضافت "الجارديان": "يأمل المدعون أن شهادة "ميلكان"، التي بدأت يوم الأحد ومن المتوقع أن تستمر هذا الأسبوع والتالي، سترسم صورة لمزايا فخمة مُنحت لنتنياهو وزوجته والتي يُزعم أنها دفعته إلى استخدام موقعه في السلطة لتعزيز مصالح "ميلكان". 
سيحاول الدفاع توضيح أن "نتنياهو" لم يتصرف لمصالح ميلكان الشخصية وأن الهدايا كانت مجرد إشارات ودية.
شهادة "ميلكان"، التي من المتوقع أن تستمر ست ساعات في اليوم، يتم بثها في قاعة محكمة للقضاة والمحامين الآخرين، الذين يمكنهم أيضًا طرح الأسئلة عليه، وللصحفيين وغيرهم من الحاضرين لمشاهدتها.
وفقًا للائحة الاتهام، قدم "ميلكان" لـ "نتنياهو" وزوجته صناديق من السيجار وصناديق من الشمبانيا على مدى عدة سنوات. إلى جانب مجوهرات بلغت قيمتها حوالي 200 ألف دولار، وهو ما تصفه لائحة الاتهام بأنه "خط إمداد" للهدايا الفخمة.
وأشارت الصحيفة إلى أن "نتنياهو" متهم باستخدام منصبه المؤثر لمساعدة "ميلكان" في تأمين تمديد تأشيرة الولايات المتحدة من خلال الاعتماد على اتصالاته الدبلوماسية، ومن بينها وزير الخارجية السابق "جون كيري". كما يتهم المدعون "نتنياهو" بالضغط على تشريع كان من شأنه أن يمنح "ميلكان" إعفاءات ضريبية بملايين الدولارات.
وينفي "نتنياهو" ارتكاب أي مخالفات، مدعيًا أنه ضحية مطاردة ساحرة دبرتها وسائل إعلام ليبرالية ونظام عدالة متحيز.
وختمت "الجارديان" بالإشارة إلى أن فكرة صفقة الإقرار بالذنب أُثيرت مرارًا وتكرارًا، لكن يبدو أن المدعين العامين مصممون الآن على استكمال المحاكمة، على الرغم من تقارير الأسبوع الماضي التي تفيد بأن القضاة حذروهم من أنه سيكون من الصعب نفي تهمة تلقي الرشوة الأكثر خطورة.

https://www.theguardian.com/world/2023/jun/25/hollywood-producer-testifies-at-netanyahu-corruption-trial