كشفت صحيفة الجارديان البريطانية فى تقرير لها نشر اليوم الأحد أنه سيتم تغريم فيسبوك أكثر من 746 مليون يورو، بالإضافة إلى طلب فيسبوك تعليق عمليات نقل البيانات إلى الولايات المتحدة، حيث تستعد أيرلندا لمعاقبة شبكة التواصل الاجتماعى بسبب تعاملها مع سياسة معلومات المستخدم.

الغرامة، التى أبلغت عنها بلومبرج لأول مرة ومن المتوقع أن يتم تأكيدها غدًا الاثنين، ستحقق رقمًا قياسيًا لخرق اللوائح العامة لحماية البيانات فى الاتحاد الأوروبى، متجاوزة 746 مليون يورو التى فرضتها لوكسمبورج على أمازون فى عام 2021.

من المتوقع أيضًا أن يوقف قرار لجنة حماية البيانات الأيرلندية، وهى الجهة المنظمة الرئيسية لخصوصية فيسبوك ومالكها شركة ميتا عبر الاتحاد الأوروبي، عمليات نقل البيانات من مستخدمى فيسبوك الأوروبيين إلى الولايات المتحدة.

ومن غير المرجح أن يدخل الحكم حيز التنفيذ على الفور. بل من المتوقع أن يتم منح ميتا فترة سماح للامتثال للقرار، ما قد يدفع بأى تعليق إلى الخريف، ومن المتوقع أن تستأنف الشركة ضد القرار.

يتعلق الحكم بالطعن القانونى الذى قدمه الناشط النمساوى بشأن الخصوصية، ماكس شرمس، بشأن المخاوف الناتجة عن كشف إدوارد سنودن بأن بيانات المستخدمين الأوروبيين ليست محمية بشكل كافٍ من وكالات المخابرات الأمريكية عند نقلها عبر المحيط الأطلسي.

فى أحدث نتائج ربع سنوية لشركة ميتا، قالت الشركة إنه بدون "وسائل بديلة أخرى لنقل البيانات" "لن تتمكن على الأرجح من تقديم عدد من منتجاتنا وخدماتنا الأكثر أهمية ، بما فى ذلك فيسبوك وانستجرام فى أوروبا".

وفرضت هيئة مراقبة البيانات الأيرلندية غرامات على شركة ميتا، التى تمتلك أيضًا انستجرام وواتس آب، ما يقرب من مليار يورو منذ سبتمبر 2021