أعلنت نقابة أطباء السودان عن ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع"، معلنة في بيان اليوم الإثنين، أن عدد القتلى بين المدنيين فقط وصل إلى 97 شخصا، فيما بلغ عدد المصابين 365 حالة.

وقالت إن عدد القتلى والمصابين المسجل خلال يوم أمس الأحد بلغ 41 قتيلا، و195 آخرين هم مصابون، وكلهم من المدنيين.

يأتي ذلك فيما أعلنت "قوات الدعم السريع" سيطرتها على عدد من مقار الجيش السوداني خلال اليوم الثاني من الاشتباكات، وقالت في بيان إنها سيطرت على مقر القوات البرية، واستولت على برج وزارة الدفاع، وبسطت السيطرة الكاملة على القصر الجمهوري ومحيطه.

وذكرت كذلك أنها حررت رئاسات الفرق العسكرية بولايات دارفور مع الاستيلاء على عتادها وآلياتها العسكرية، مضيفة كذلك أنها استولت على أكثر من 200 دبابة، وأسقطت ثلاث طائرات حربية، فضلا عن أسر وانضمام العشرات من كبار الضباط وضباط الصف في الجيش إليها.

وأعلن الجيش السوداني، استعادة السيطرة على مبنى الإذاعة والتليفزيون وإعادة تشغيل التليفزيون السوداني، فيما أعلن الجيش، مساء الأحد، السيطرة على مطار مروي (شمال) وقيادة قطاع كردفان (جنوب) ومعسكر الري المصري بضاحية الشجرة، جنوبي العاصمة الخرطوم.

وذكر الجيش في بيان أن "الموقف العام مستقر جدا وجرت اشتباكات محدودة مع المليشيا المتمردة (الدعم السريع) حول محيط القيادة العامة واستهداف بعض المباني التابعة للقيادة في محاولة لتشتيت الجهود وتغطية الهزائم المتلاحقة".

وأضاف: "العدو لجأ إلى أسلوب استهداف الأفراد بالقناصة من أعلى بعض البنايات. جارٍ رصدهم والتعامل معهم".

وتابع: "قواتكم مستمرة في إدارة الموقف بثبات واتزان ومهنية عالية حيث تمكنت من استعادة السيطرة على مطار مروي، والسيطرة على قيادة قطاع كردفان، ومعسكر الري المصري بالشجرة".

وزاد: "غنمت القوات المسلحة عددا كبيرا من الأسلحة والمعدات والمؤن من قطاعات مختلفة".