قفزت أسعار الفراخ في بورصة الدواجن اليوم الأحد فى السوق المحلية بنحو 3 جنيهات لتتراوح بين 75 و77 جنيهًا للكيلو بالمزرعة، وفق رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، عبدالعزيز السيد.

ودارت أسعار الرومى اليوم حول 100 و130 جنيها للكيلو فى السوق المحلية، ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.

وتعتمد مصر على استيراد الديوك الرومى، نظرًا لأن الإنتاج المحلى منه محدود للغاية ولا يتناسب مع احتياجات السوق المحلية، ويتراوح وزن الديك الرومى بين 6 و12 كيلو جرامًا.

وتراوح أسعار البط اليوم بين 100 و120 جنيها للكيلو، ويسجل حجم الاستهلاك المحلى من الدواجن البيضاء 150 ألف طن شهريًا، وزاد كيلو الأوراك إلى 80 جنيهًا.

ويبلغ عدد البط فى مصر نحو أربعة ملايين طائر؛ أى ما يعادل 7% من أعداد الدواجن، وفق تصريحات رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية.

ومن جهة أخرى تراوح الكتكوت الأبيض بين 11 و12 جنيها، وتراوح الكتكوت الساسو بين 8 و9 جنيهات، وبلغ كيلو الأمهات البيضاء 55 جنيهًا، كما يبلغ حجم الإنتاج المحلى نحو 4 ملايين دجاجة يوميا، بالإضافة إلى 13 مليار بيضة سنويا، وفق تصريحات عبدالعزيز السيد.