كشف تحليل رقمي حديث عن وجود شبكة إلكترونية (لجان إلكترونية) تتكون من 21 حسابا نشطا لدعم عبدالفتاح السيسي وحكومته.

التحليل، الذي أجراه معمل التحليل الرقمي دفر لاب (DFRLab) أوضح أن هذه الشبكة تعمل على هاشتاجات لدعم السيسي بشكل مباشر وبأعداد وحسابات وهمية، لتصبح ضمن الأكثر تداولا على منصة "تويتر"

وقال مختبر أبحاث الطب الشرعي الرقمي إن تضخم شبكة تويتر المصرية الهاشتاجات الموالية للحكومة بل وتهاجم مدققي الحقائق..
وتزامن هذا التقرير مع تقرير الربع الثاني من عام 2022 لفيسبوك، كشف أن شركة إسرائيلية أنفقت 12,000 دولار على حسابات وهمية لمهاجمة المحتوى الفلسطيني.

وضاعفت الشركات الصهيونية إنفاقها على حسابات وهمية لمحاربة الفلسطينيين رقميًا على منصات التواصل الاجتماعي واسكات الصوت الفلسطيني، ودعم رواية الاحتلال، وأيضا تقوم هذه الحسابات بالابلاغ عن منشورات وحسابات داعمة للقضية الفلسطينية.


 

معدلات نشر مشبوهة

وقال "دفر لاب" إن الشبكة تضم 21 حسابًا نشطًا ، العديد منها لديه قواعد مستخدمين كبيرة في عشرات الآلاف من المتابعين ، بما في ذلك واحد مع أكثر من 54000 متابع في وقت كتابة هذا التقرير.
وأضافت أن بعض الحسابات أظهرت معدلات نشر مشبوهة للغاية وتتفاعل مع علامات التصنيف الموالية للحكومة خلال فترات زمنية متداخلة. كما أنهم يردون بشكل متكرر على تغريدات بعضهم البعض بعلامات التصنيف في محاولة واضحة لتعزيز التضخيم.

ولفت دفر لاب إلى منصة " صحيح مصر " الذي كشف لأول مرة على ثلاثة حسابات على تويتر في سبتمبر 2022 ، مشيرًا إلى تضخيم الهاشتاج ات المختلفة الداعمة للسيسي والحكومة.



أسماء الهاشتاجات

ونشر DFRLab ثلاث علامات تصنيف موالية للحكومة ومنها؛ # صحيح_مصر_لجنة_ننوس_مامته و# هندعم_السيسي_ل 2030، و # كل_الدعم_لرجال_الشرطة ..
وتعليقا قال "يبدو أن الهاشتاج الأول كان مدفوعاً بتحقيق صحيح مصر في سبتمبر 2022 ، في حين يبدو أن الوسم الثاني والثالث نتجا عن دعوات المعارضة للاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي في 11 نوفمبر 2022. الحسابات المشبوهة من الشبكة على الأرجح تضخيم الهاشتاج لتكوين تصور خاطئ عن الدعم الحكومي الواسع النطاق ، فضلاً عن الاعتراض على الاحتجاجات.
وأوضح أنه كانت شعبية الهاشتاج قصيرة العمر ، وفقًا لتحليل تم إجراؤه باستخدام أداة المراقبة Meltwater Explore ، مما يشير إلى أنه ربما تم تنشيط الشبكات للاستجابة لهذه الأحداث على وجه التحديد. حيث ركز التحليل على الفترة من 1 يونيو 2022 حتى نهاية ديسمبر 2022.

 

إنشاء وتضخيم الهاشتاج

وأضاف أن مراجعة لعلامات التصنيف باستخدام Meltwater Explore كشفت أن أكثر من نصف نشاطهم جاء من التغريدات والاقتباس من التغريدات بدلاً من التغريدات الأصلية.

واستعرض التقرير (مرفق رابط له) جدول يعرض إشارات إلى علامات التجزئة الثلاثة المختارة

واتهم المعمل الامريكي للتحليل الرقمي حسابات مشرفة على اللجان ومنها BassemElMassry ، والذي قاد هاشتاجات الرد على دعوات للاحتجاج في 11 نوفمبر الماضي.
وأضاف أن التغريدات التي نشرت للتمجّيد وإشادات بالسيسي وحكومته والجيش والشرطة الوطنية من خلال # هندعم_السيسي_ل 2030 وذلك في 19 أكتوبر وبلغ ذروته في 21 أكتوبر مع أكثر من 55000 تغريدة.
وأضافت أن لمدة ثلاثة تم تضخيم التغريد بشكل كبير من خلال الحسابات في الشبكة ذات المتابعين الكثيرين. كما قامت وسائل الإعلام الموالية للحكومة ، المصري اليوم ، الوطن الإخباري ، والدستور ، وصدى البلد بتضخيم الهاشتاج . كما نشرت صدى البلد عبر الهاشتاج  على موقعها الإلكتروني وقناتها التلفزيونية ، فيما غردت صحيفة الدستور أكثر من مائة مرة في ثلاثة أيام.

أما هاشتاج الداعم للشرطة # كل_الدعم_لرجال_الشرطة فظهر في 5 نوفمبر وحصل على أكثر من 8000 إشارة.
وانتشر في مصر في 5 و 6 نوفمبر ونشرت البوابة الإخبارية الموالية للحكومة ، البوابة الإخبارية ، الهاشتاج  في تغريدة ، بينما أعاد رئيس تحرير صحيفة اليوم السابع المملوكة للدولة نشر الهاشتاج .

 

سر الغزارة

ولفت التحليل أن "نشاط مشبوه من الشبكة هو معدل النشر المرتفع من بعض الحسابات ، خاصة من حسابات أخرى غيرBassemElMassry. على سبيل المثال ، كان حساب @ soha_elsisi777 من بين أكثر الحسابات غزارة ، حيث استخدم الوسم الداعم للسيسي (# هندعم_السيسي_ل 2030) أكثر من 450 مرة في 20 أكتوبر ، معظمها في شكل إعادة تغريد وتغريد اقتباس.
وفي 19 أكتوبر ، رد الحساب 31 مرة على تغريدات مختلفة منBassemElMassry ، شاركت معظم الردود الهاشتاج  مع رمز تعبيري عن النار.
وبالمثل ، في 20 أكتوبر ، استخدم الحسابان @ _SOLA_3 و @ BaroonMSR نفس الهاشتاج 305 و 235 مرة على التوالي. اتبع كلا الحسابين نمط @ soha_elsisi777 ، وغالبًا ما يعيدان التغريد وتغريد علامات الاقتباس ، بالإضافة إلى الرد على الحسابات الأخرى بعلامة التصنيف والرموز التعبيرية.

حدد DFRLab نفس النمط في التغريدات التي تضخّم الهاشتاج  الموالي للحكومة الداعم للشرطة الوطنية (# كل_الدعم_لرجال_الشرطة). استخدم حسابBaroonMSR الهاشتاج  107 مرة في 5 نوفمبر ، معظمها في الردود على حسابات أخرى. شاركت جميع الردود تقريبًا علامة التصنيف جنبًا إلى جنب مع الرموز التعبيرية للمصافحة والرموز التعبيرية للعلم المصري. حساب آخر مشتبه به.

 

نشاط خادع
وعلاوة على إعادة التغريد بكثافة من حسابات محددة، أشارت إلى نشاط خادع للترويج للعلامة التجارية هو @ ilive542 ، الذي اقتبس الوسم أكثر من 400 مرة في أقل من سبع ساعات. حدد DFRLab 161 تغريدة اقتباس من الحساب في أكثر من نصف ساعة ، مما يشير إلى إمكانية النشاط الآلي.
وأوضح التحليل أن الحساب اعتمد على الهاشتاج-البريد العشوائي عن طريق نشر نفس السلسلة من ستة إلى تسعة هاشتاج موالية للحكومة في التغريدات المقتبسة خلال فترة زمنية قصيرة. على سبيل المثال ، في غضون خمس دقائق ، أعاد @ ilive542 quote تغريدBassemElMassry ثماني عشرة مرة باستخدام نفس مجموعة علامات التصنيف. في مثال آخر ، أعاد الحساب الاقتباس تغريده لوسائل الإعلام الموالية للحكومة "الدستور" سبع وخمسين مرة في عشر دقائق.


قيود على المعارضين

وقال دفر لاب إنه نظرًا لأن مستخدمي الإنترنت في مصر يعانون من الرقابة والقيود المفروضة على حرية الإنترنت ، فإن المحاولات المنسقة عبر الإنترنت للتحكم في الروايات يمكن أن تزيد من تقييد بيئة المعلومات.
وأضاف أن أن حسابات مختلفة في الشبكة المحددة تشارك في جهود تضخيم منسقة لصالح الحكومة والسيسي والجيش والشرطة ، والتي يتم التقاطها في بعض الأحيان والإبلاغ عنها من قبل وسائل الإعلام الموالية للحكومة.
 يُظهر تحقيقنا تحليلاً لثلاث علامات تصنيف قامت الشبكة بتضخيمها وتمكنت من دفعها إلى قائمة Twitter الشائعة ، مما أدى إلى خلق تصور خاطئ للدعم الحكومي وتشويه سمعة مبادرات التحقق من الحقائق. تواصل الشبكة إطلاق وسوم وتطبيق أنشطة تضخيم مماثلة لعلامات التجزئة الموالية للحكومة.

 

https://dfrlab.org/2023/03/23/egyptian-twitter-network-amplifies-pro-government-hashtags-attacks-fact-checkers/