عثرت الأجهزة الأمنية، الأحد، على جثث 6 شبان داخل شقة سكنية بمنطقة "هرم سيتي" في مدينة 6 أكتوبر.

وتبين وفاة طارق مصطفى أنور 23 سنة، وليد حمد حسين 29 سنة، محمد سعيد محمد 23 سنة، يوسف عبد الفتاح السيد 23 سنة، بدوي بريك بعد العاطى، 33 سنة، عبد الله حسن موسى 19 سنة.

كما تبين أن تسرب الغاز الطبيعي "القاتل الصامت" داخل وحدة سكنية رقم 12 بمنطقة هرم سيتي تسبب في وفاة الأشخاص الستة بإسفكسيا الخنق.

وسبق أن شهدت عدة مناطق تسريبات مماثلة للغاز نتج عنها مصرع أسر كاملة أو عدد من الأشخاص، نتيجة تسرب غاز أول أكسيد الكربون.

 وأوصى خبراء بمجموعة من الإجراءات لتجنب تلك الحوادث والتي جاءت كما يلي:

عند اكتشاف وجود تسريب للغاز، لا بد منسرعة إبلاغ المواطن شركة الغاز عن طريق الخط الساخن لسرعة التعامل معها، وسرعة التوجه إلى محبس الغاز المتواجد بجوار السخان أو البوتاجاز وإغلاقه.

سرعة إغلاق المحبس العمومى بجوار عداد الغاز الطبيعي، مع فتح منافذ التهوية بالمنزل "جميع النوافذ والأبواب".

عدم التعامل مع أى مصدر للكهرباء سواء بالفتح أو الغلق.

عدم استخدام الأجهزة الكهربائية ولا التعامل معها نهائيا، حيث من الممكن أن يصدر عنها شرر كهربائي يتسبب فى اشتعال حريق.

 عدم إشعال الإضاءة والضغط على الكبس الكهربائى، وعدم القيام أيضا بإغلاق المفتوح.

أهمية الانتباه لعدم تكرار فتح الأنبوبة دائما دون غلقها، وعدم وجود فتحة تهوية داخل الشقة يسبب اختناق ويؤدى إلى فقدان خسائر فى الأرواح.

قبل نوم قاطنى العقار عليهم التأكد من غلق مصدر الغاز سواء بالمطابخ أو السخان.

عدم الاقتراب من الكهرباء، أو كسر زجاج الشقة لعدم حدوث انفجار مع عدم إحكام غلق شبابيك المطبخ وإيجاد فتحة تهوية أو مدخنة بالمكان.

ولعل أبرز أسباب تسرب الغاز من الأنبوبة هو تشقق خرطوم الأنبوبة سواء من ارتفاع دراجات الحرارة أو كثافة الأدخنة أو نقل الأنبوبة من مكان لآخر.

الـتأكد من مراجعة الخرطوم بشكل مستمر، لمنع التسرب أو حدوث اشتعال.

 فى حالة حدوث اشتعال بالأنبوبة يجب تغطيتها ببطانية مبتلة، منعا لحدوث انفجار، لأن أضعف جزء فيها هو مكان المحبس والخرطوم، ويجب إبعادها عن الشقة نهائيا، لمنع خروج الغاز منها، وحدوث سخونة فى الجزء الأعلى للأنبوبة والحرص على عدم حدوث تسرب غاز وتهديد حياة المواطنين.