"لا لإزالة عزبة أبو رجب" عنوان استغاثة وجهها عشرات الأسر في عزبة أبو رجب بالقليوبية، عبر منصات "السوشيال ميديا"  قالت إن العزبة التي تنتمي إلى مركز ميت حلفا محافظة القليوبية صدر بحقها قرار في 24 يناير الماضي، بالإخلاء قبل 28 فبراير ولأن قانون المصادرة للصالح العام سيف مسلط على رقاب المصريين فيبحث الأهالي في الدرجة الأولى ليس عن رفع القرار بل البحث عن تعويض مناسب في ظل كارثة الغلاء التي تضرب المصريين.

وتعتبر عزبة ابورجب التي يضع الجيش عينه عليها لإقامة مشروع على مساحة 60 فدان يعود ريعه على صناديقه المغلقة بعيدا عن الميزانية، حيز ريفي قروي بها مشاريع متناهية الصغر فى الإنتاج الداجنى والبيض والمواشي والألبان.

مساحة عزبة أبورجب حوالي ٣ أفدنة، وتتجاهل محافظة القليوبية البدء ببناء الاراضى الفضاء اولا، مع عمل وحدات سكنية لأهالي العزبة بها، وخاصة أن عدد الأسر التي تسكن العزبة ٢٢٤ أسرة.

وقال خالد المغربي: "العزبة بها أراضي زراعية دخلت في تطوير بغرض انشاء عمارات سكنية تابعة لجهاز  المشروعات للقوات المسلحة. العزبة اسمها عزبة ابورجب وتقع عند تقاطع كلا من محور العصار وطريق شبرا بنها مع الطريق الدائري." مضيفا أنه "منذ فترة حصر المنازل وعدد الأسر ومن ساعتها مفيش حاجة حصلت".

وأعرب المغربي عن تفاجأ القرية باجتماع "حدث يوم ٢٤ يناير وتم اخذ فيه قرارت بإخلاء العزبة عندنا قبل يوم ٢٨ فبراير. والمشكلة انه تم توصيف الناس انهم متعديين على الارض مع ان جدودي مولودين فيها من قبل ١٩٠٠ يعني اصلا قبل ما يكون فيه جمهورية".

وتابع "فجاء وبدون سابق إنذار للناس بمدة مناسبة ولا حتى بدون اعطاء تعويض مناسب بيطلبوا من الناس انها تسيب بيتوها والاغلبية العظمي معندهاش بديل سكني اخر، واحنا داخلين على الفصل الدراسي الثاني وقرب دخول رمضان مع العلم ان اغلب الناس معندهاش بديل سكني اخر يعني معناها انهم سوف يكون مصيرهم الشارع..".



التعدي على الأرض

وعبر محمد فوزي غريب عن تعجبه من توصيف المحافظة لدى إخطار الأهالي أنهم تعدوا على هذه الارض "مع ان جدودي مولودين فيها من قبل ١٩٠٠ يعني اصلا قبل ما يكون فيه جمهورية".

وأضاف "غريب"، "فجاءة وبدون سابق إنذار للناس بمدة مناسبة ولا حتى بدون اعطاء تعويض مناسب بيطلبوا من الناس انها تسيب بيتوها…".

وتابع "الأغلبية العظمي معندهاش بديل سكني اخر، واحنا داخلين على الفصل الدراسي الثاني وقرب دخول رمضان مع العلم ان اغلب الناس معندهاش بديل سكني اخر.. يعني معناها انهم سوف يكون مصيرهم الشارع.. مع العلم ان إجمالي مساحة المشروع حوالي ٦٠ فدان ارض فضاء (زراعية) ومساحة العزبة حوالي ٣ فدان فقط..".

 

بلا خدمات

وعلاوة على استلاب الأرض من أهلها، تكررت شكاوى أهالي عزبة أبورجب من انعدام العديد من الخدمات، ومن أهمها عدم وجود شبكة صرف صحى حتى اللحظة، وانتشار مياه الصرف بالشوارع، ويضطر الأهالي لعمل بدائل غير صحية.

 

وتحتلط مياه الصرف الصحي بالقرية مع تراكمات القمامة، لتكون مصدرا للأمراض والأوبئة بين الأهالي.

 

وتعتبر المياه الجوفية مصدر شرب سكان العزبة وعدم توصيل خدمة الصرف الصحي للعزبة تسبب في انتشار الأمراض القاتلة بين الأهالي.