يعبر المواطن المصري أحمد عمار عن رأيه في برج السيسي الأيقوني غير المُكتمل بالعاصمة الإدارية (تكلف إلى الآن 3 مليارات دولار مرشحة في حال اكتماله إلى 4 مليارات دولار) وهل سيبقى في العاصمة الإدارية المهجورة، و أعمدة المونوريل بلا مونوريل في الصحراء ".. و غيرها من إنجازات الدولة الإسمنتية و الحديدية غير المُكتملة في صحراء مصر.. شاهده علي جبروت و عناد الفرعون الجديد و فساد حاشيتة ؟" بحسب عمار. 

وفي المقابل أعلنت السعودية الانتهاء من بناء الهيكل الخارجي لمصنع "لوسيد موتورز" لإنتاج 150 ألف سيارة كهربائية سنويا، وهو ثاني أكبر مصنع عالميا لإنتاج السيارات الكهربائية بتكلفة تقارب ٤ مليار دولار وهي التكلفة القريبة من تكلفة البرج الأيقوني في العاصمة الإدارية!

وقالت تقارير وصحف أجنبية إن محمد بن سلمان ضخ مليارات لانتشال شركة لوسيد من الانهيار، فبحسب موقع WCCF TECH أنقذ صندوق الاستثمارات العامة في السعودية؛ بإنقاذ لوسيد من الخراب المالي شبه المؤكد في عام 2023.

وأضافت أن الصندوق لم يُقلّص من حصته الضخمة البالغة 62.5% في لوسيد، بل زاد رأس المال بضخ 915 مليون دولار تضاف إلى الضخ النقدي بقيمة حوالي 3 مليارات دولار خلال 2022.

وكشف مراقبون أن السعودية تستهدف تصنيع 500 ألف سيارة كهربائية بحلول 2030، ويزيد هذا الرقم بـ200 ألف سيارة عن عدد السيارات التي قال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، في مايو الماضي، إن المملكة تستهدف تصنيعها بحلول 2030.


وأواخر مايو الماضي، بدأت شركة "لوسيد" للسيارات الكهربائية بناء مصنع متقدم لها في المملكة، بطاقة إنتاجية تبلغ 155 ألف سيارة سنوياً وباستثمارات تزيد على 12.3 مليار ريال (3.2 مليارات دولار).
 

رائحة الفساد

حساب "المجلس الثوري المصري" على السوشيال ميديا  قال "لا يعقل ان البرج الأيقوني في العاصمة الإدارية في الصحراء الجرداء يتكلف 3 مليار دولار و هليتون رمسيس في أغلى قطعة في مصر، في قلب القاهرة وعلى النيل مباشرة، يباع بـ320 مليون دولار فقط!! رائحة الفساد في الحالتين تزكم الأنوف.. مصر الحقيقية تباع بالرخيص لتسديد فاتورة سرقة ونهب السيسي".

وردا على الرقم، تحاول اللجان الإلكترونية نفي أن تكون تكلفة إنشاء برج السيسي الايقوني أكثر من 3 مليار دولار، لافتين إلى زعم السيسي أن "الدولة لم تدفع جنيها واحدا من موازنة الدولة في العاصمة الإدارية".