تزامناً مع قرب انطلاق صافرة مونديال قطر 2022، ومع تزايد حدة الحملة الغربية ضد قطر، التي تستكثر على دولة عربية وإسلامية استضافةَ مثل هذا الحدث الضخم والعالمي، عبّر مغردون عرب عن دعمهم ومساندتهم لقطر.


وفي سبيل الوقوف بجانب قطر، دشّن ناشطون عبر موقع لتدوين المصغر “تويتر” وسماً بعنوان: “أنا عربي وادعم قطر” ليحتلّ صدارةَ الوسوم الأكثر تداولاً على في أغلب البلدان العربية.


وعبّر المغردون العرب عن دعمهم اللامحدود لقطر في مواجهة الحملات المغرضة التي تستهدفها، مشيرين إلى أن الدوحة ستثبت للعالم أجمع أنها على قدر المسؤولية بإخراج نسخة مبهرة من كأس العالم، لم تحدث منذ إقرار البطولة عام 1930.


وفي هذا السياق، قال الكاتب السعودي وسام العامري: “كل العالم قد يمم اليوم شطره واتجهت انظاره صوب الدوحة، ولهذا نعم. أقولها بملئ الفم وحجم السماء انا عربي وادعم قطر وليذهب كل موتور ومريض وحاقد على الحبيبة قطر إلى مزبلة التاريخ ولا كرامة له ولا حشمة”.


والجمعة، أعلنت الحكومة القطرية أنها استدعت سفير ألمانيا في الدوحة احتجاجا على تصريحات "غير مقبولة ومستهجنة ومستفزة للشعب القطري" أدلت بها وزيرة ألمانية بشأن نهائيات كأس العالم.


وقالت الحكومة في بيان إن "وزارة الخارجية استدعت (..) سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الدولة، وسلّمته مذكرة احتجاج رسمية، أعربت فيها عن خيبة أمل دولة قطر ورفضها التامّ وشجبها لتصريحات" وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر بشأن استضافة قطر للمونديال.


وأضافت أن الأمين العام للوزارة أحمد بن حسن الحمادي سلّم هذه المذكرة الاحتجاجية للسفير الألماني، مطالبا "بتوضيحات بشأن هذه التصريحات".


ومنذ أن منح الاتحاد الدولي لكرة القدم حق استضافة المونديال لـ قطر عام 2010، فإن الدولة العربية الأولى التي تستضيف الحدث الرياضي العالمي، تتعرض لانتقادات لاذعة على خلفية طريقة تعاملها مع العمّال المهاجرين وحقوق المثليين والنساء فضلًا عن تكييف الملاعب.


وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، عبر عديد النشطاء العرب عن تضامنهم مع قطر إزاء الانتقادات الموجهة لها قبل ثلاثة أسابيع من انطلاق كأس العالم.