قدرت Meta (Facebook) أن حوالي مليون مستخدم لمنصة الشبكات الاجتماعية سيكونون في خطر إذا قاموا بتنزيل أحد مئات التطبيقات الضارة على هواتفهم الذكية.


ونقلت قناة الحرة عن موقع أكسيوس قوله إن فريق الأمن في ميتا نشر تقريرًا عن القضية ، كشف أن مئات المواقع التي تبدو آمنة لأنها تساعد في تعديل الصورة وما إلى ذلك ، تخدع المستخدمين للسماح بالوصول. لكلمات المرور.


ويشير التقرير إلى أن 355 من هذه التطبيقات الخبيثة موجودة على الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل “Android” ، بينما وصل عدد التطبيقات إلى 47 بين مستخدمي iOS.


وأشار الباحثون إلى أن 40 في المائة من تلك التطبيقات الخبيثة زعمت أنها توفر خدمات تحرير الصور ، إلى جانب تطبيقات أخرى متخصصة في مجالات مثل الألعاب والأعمال.


يوضح الخبراء أن هذا الاختراق يبدأ عندما يقوم مطورو الويب بإنشاء تطبيقات خبيثة ، تحت شعار الخدمات الضرورية والطبيعية ، ثم عرضها في متاجر التطبيقات ، وعندما يقوم المستخدم بتنزيل التطبيق ، يجب عليه التسجيل من خلال حسابه على Facebook ، وعندما يأخذ في هذه الخطوة ، يصبح الوقت محصنًا لسرقة المعلومات ، وعندما يوافق المستخدم على الاشتراك في التطبيقات الضارة التي لا يعرف الحقيقة عنها من خلال حسابه على Facebook ، فإنه يسمح لأصحابها بالوصول إلى جميع المعلومات التي لديهم على المنصة ، ويمكن لمالكي هذه التطبيقات الضارة الوصول إلى معلومات أخرى مثل البريد الإلكتروني في إذا كان مرتبطًا بحساب وكلمة مرور Facebook.


تؤكد Google و Apple على أنهما تريدان التحقق من كل تطبيق مرخص ، لكن عملية الاختبار لا يمكنها اكتشاف جميع نقاط الضعف.


تنصح Meta المستخدمين بتوخي الحذر عند تنزيل تطبيق يطلب منهم التسجيل من خلال حساب Facebook الخاص بهم ، حيث يمكن أن تكون هذه الخطوة بمثابة بوابة لاختراق معلوماتهم.