تعد القهوة أحد أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، وفي حين قد يظن كثيرون أن الولايات المتحدة الأمريكية هي السبب الرئيسي وراء ما يحظى به مشروب القهوة من شعبية، بفضل انتشار مقهى "ستاربكس" وغيره من المقاهي الأمريكية الشهيرة في جميع أنحاء العالم، إلا أن الأمر ليس كذلك.

من الناحية التاريخية بدأ تقليد شرب القهوة لأول مرة في الشرق الأوسط، وكانت المقاهي منتشرة في تركيا وسوريا وشبه الجزيرة العربية بحلول القرن الخامس عشر، بينما انتشرت القهوة في أوروبا والأمريكتين بعد ذلك بفترة طويلة، وتعد القهوة الآن ثاني أكثر السلع استيرادًا في العالم بعد النفط اعتبارًا من 2022، وفي هذا السياق نستعرض أكثر 10 دول استهلاكًا للقهوة لهذا العام.

1- فنلندا

تعد فنلندا أكثر دول العالم استهلاكًا للقهوة من حيث نصيب الفرد الواحد؛ إذ يبلغ استهلاك الفرد الفنلندي نحو 11.7 لتر سنويًا.

ويستهلك الفنلنديون في المتوسط أربعة أكواب من القهوة يوميًا تقريبًا، لكن هذا بشكل عام فقط، إذ يشرب مستهلك القهوة العادي في فنلندا ما بين ثمانية إلى تسعة أكواب قهوة يوميًا في المتوسط، ويشرب بعض عشاق القهوة هناك نحو 30 كوب قهوة يوميًا.

2- النرويج

تأتي النرويج في المركز الثاني، حيث يشرب المواطن هناك ثلاثة أكواب قهوة يوميًا في المتوسط، ويبلغ استهلاك الفرد هناك لمشروب القهوة نحو 10 لترات سنويًا، ويأخذ النرويجيون استراحات عمل عديدة من أجل تناول القهوة، وتحظى القهوة بشعبية كبيرة هناك لبرودة الجو.

3- الدنمارك

تحظى القهوة بشعبية كبيرة بين الدنماركيين، فهم يشربونها أثناء استراحات العمل، ومع الوجبات، ولا تنتشر شركات البن الكبيرة هناك بكثرة، وإنما تنتشر المحامص الصغيرة، ويبلغ حجم استهلاك الفرد السنوي لمشروب القهوة هناك نحو 9 لترات.

4- آيسلندا

لا تختلف آيسلندا عن باقي الدول السابقة في القائمة، فهذه الدولة التي تنخفض فيها درجات الحرارة كثيرًا تحظى القهوة بها بشعبية كبيرة بين مواطنيها، وجميع المقاهي في الدولة مملوكة للقطاع الخاص، ولا تنتشر المقاهي الشهيرة في آيسلندا، فمقهى "ستاربكس" ليس له فروع في العاصمة الآيسلندية، ويبلغ مقدار الاستهلاك السنوي للفرد لمشروب القهوة نحو 9 لترات.

5- هولندا

تأتي هولندا في المركز الخامس، ويشرب الهولنديون 2.4 كوب قهوة في المتوسط يوميًا، ولا يفضل الهولنديون المقاهي غالية الثمن، وإنما يفضلون مشروب القهوة البسيط غير المكلف في تجمعاتهم، ويبلغ مقدار استهلاك الفرد الواحد لمشروب القهوة هناك نحو 8 لترات سنويًا.

6- السويد

يعرف تقليد شرب القهوة مع الحلوى في السويد باسم "فيكا"، فشرب القهوة هناك له طقوس خاصة، وتنتشر المقاهي في جميع أنحاء الدولة، ويشرب المواطن السويدي 1.8 كوب قهوة يوميًا في المتوسط، ويبلغ مقدار استهلاك الفرد الواحد لمشروب القهوة هناك نحو 8 لترات سنويًا.

7- سويسرا

لا تعد سويسرا التي تأتي في المركز السابع في القائمة من الدول الأكثر استهلاكًا لمشروب القهوة فحسب، وإنما أيضًا من الدول الرائدة في ابتكار طرق جديدة لشربها، فهي موطن شركة "Nespresso"، التي تعد واحدة من أشهر شركات القهوة في العالم، ويبلغ مقدار استهلاك الفرد الواحد لمشروب القهوة هناك نحو 7.7 لتر سنويًا.

8- بلجيكا

تأتي بلجيكا في المركز الثامن، وهناك تقليد شائع في الدولة لمزج القهوة بالشوكولاتة، وتنتشر المقاهي هناك على نطاق واسع في كل مدن بلجيكا، ويتناول البلجيكيون مشروب القهوة عادة مع قطع من "الوافل"، ويبلغ مقدار استهلاك الفرد الواحد لمشروب القهوة هناك نحو 6.8 لتر سنويًا.

9- لوكسمبورج

رغم أن لوكسمبورج من أصغر الدول في العالم، إلا أنها من بين أكثر الدول استهلاكًا للقهوة؛ إذ يستهلك الفرد الواحد نحو 6 لترات قهوة سنويًا، وتنتشر المقاهي بجميع أنواعها في لوكسمبورغ.

10- كندا

كندا هي الدولة غير الأوروبية الوحيدة في القائمة، ويستهلك الفرد هناك نحو 6 لترات قهوة سنويًا، وربما يرجع ذلك إلى انخفاض درجات الحرارة لفترات طويلة في كندا، وفي حين تنتشر المقاهي الشهيرة هناك، إلا أن محبي القهوة يقبلون أكثر على المقاهي الصغيرة والمحامص المستقلة.