اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، وأدوا طقوسا تلمودية استفزازية بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وأفادت مصادر مقدسية أن 58 مستوطنا، بينهم طلبة معاهد دينية المتطرفة، اقتحموا باحات المسجد الأقصى من باب المغاربة، في الفترة الصباحية من الاقتحامات اليومية.


ولفتت المصادر إلى أن المستوطنين نفذوا جولاتهم الاستفزازية وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، إلى أن غادروا باحات الأقصى من باب السلسلة.


وتأتي هذه الاقتحامات بدعوات من جماعات المعبد المتطرفة، والتي تضع كل ثقلها لفرض الاقتحامات بشكل أوسع والمضي في خطة تقسيم الأقصى زمانيا ومكانيا.


وتفرض قوات الاحتلال إجراءات أمنية مشددة على المقدسيين وأهالي الداخل، فيما تنتشر قوات الاحتلال في ساحات المسجد الأقصى، وفي طرقاته خاصة على طول مسار الاقتحامات.


وتأتي الاقتحامات في ظل فشل تمرير قرار الجماعات الاستيطانية المتطرفة إعادة إقامة "مسيرة الأعلام" في البلدة القديمة في القدس المحتلة، بعد تهديدات المقاومة بالتصعيد في حال تم إعادة المسيرة.


ودعا مقدسيون ونشطاء وشخصيات، إلى شدّ الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك، في ظل دعوات من الجمعيات الاستيطانية لاقتحام واسع للأقصى ردًّا على إلغاء ما تسمى "مسيرة الأعلام".