أعلنت حكومة الانقلاب الأحد، عودة العمل بالمواعيد الصيفية في ما يتعلق بفتح وغلق المحال والمراكز التجارية والمطاعم والمقاهي، وذلك اعتباراً من أول يونيو، بعد قرابة شهر من تطبيق مجموعة من الإجراءات ومنها غلق المحال العامة في التاسعة مساءً.


وقررت اللجنة فتح المحال والمراكز التجارية باستثناء المطاعم والمقاهي والبازارات، يومياً من الساعة السابعة صباحاً حتى الحادية عشرة مساءً، والثانية عشرة ليلاً خلال يومي الخميس والجمعة، وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة، وتكون مواعيد فتح المطاعم، بما في ذلك الموجودة في المراكز التجارية، يومياً من الساعة الخامسة صباحاً حتى الواحدة صباحاً.


وأضاف رئيس وزراء الانقلاب أنه سيتم تطبيق الغرامات المالية على المنشآت المخالفة لمواعيد الإغلاق، والغلق الفوري لها لمدة أسبوعين، وفي حالة التكرار يتم الإغلاق لمدة شهر.


ووافقت مايسمى بلجنة إدارة أزمة كورونا على استمرار حظر إقامة الموالد، والتشديد على منع إقامة سرادقات العزاء والأفراح، والالتزام بإقامة الأفراح في الأماكن المفتوحة.


ولا تسري قرارات الغلق على جميع أندية ودور القوات المسلحة في المحافظات المصرية، والأخيرة تستغل ذلك في رفع أسعار خدماتها للمدنيين بما يزيد على الضعف، نظراً لاستثنائها من كافة القرارات الصادرة عن لجنة إدارة أزمة كورونا، واستمرار أنشطتها حتى أوقات متأخرة من الليل بخلاف بقية المطاعم والمقاهي.