بقلم الشيخ عبدالعزيز رجب

الحمد لله الفتاح، والصلاة والسلام على رسول الله جاء بالفلاح، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أهل التقوى والصلاح، وبعد.

فالناظرإلى ما وصل إليه حال العالم اليوم، من تغلغل عوامل الفساد ومظاهره في معظم المجتمعات، وتسلط المفسدين على رقاب العباد ، وإفسادهم فى الأرض،وتخريبهم البلاد، جعل القنوط يستولى على قلوب كثير من العباد، ظنّاً منهم أنّه لاسبيل إلى إصلاح هذا الفساد.

والحقيقة التى تفرض نفسها أنه لا حل للبشرية مما هي فيه إلا بمنهج الاصلاح ، الذي قدمه الاسلام للبشرية جمعاء، فجعل الصلاح للسعادة أساس، وللحياة ركن، وللإنسانية شرط، فبه ينصلح حال العبد مع ربه ونفسه، ومع أسرته وأهله ،ومع اخوانه ومجتمعه.

أهمية ومكانة الإصلاح:

أمر الله عباده بالاصلاح، كما قال تعالى: { فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ}[سورة الأنفال:1]

وجعل الصلاح دعوة الانبياء{ إِنْ أُرِيدُ إِلا الإصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ }[هود/88]

ومارس النبي بنفسه الصلح بين المتخاصمين، كما جاء عن سهل بن سعد الساعدي – رضي الله عنه – " أنَّ أُنَاسًا من بنِي عمرِو بن عوفٍ ، كانَ بينَهم شيءٌ ، فخرجَ إليهِم النبيُّ- صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - في أُنَاسٍ من أصحابِهِ يُصْلِحُ بينهُمْ ، فحَضَرَتْ الصلاةُ ولم يأتِ النبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-.." . أخرجه البخاري وغيره بسند صحيح

ولا نصر ولا تمكين إلا بالاصلاح، كما قال سبحانه :{ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ }[ الانبياء:105]

والاصلاح بين الناس أفضل درجة من القيام والصيام: كما روي عن أبي الدرداء – رضي الله عنه -   قال: قال رسول الله- صلي الله عليه وسلم - : "ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا: بلى، قال: إصلاح ذات البين، وفساد ذات البين هي الحالقة". أخرجه :  ابن حبان وأبو داود بسند صحيح

والله لا يضيع أجر المصلحين أبدا ، قال تعالى -: ﴿ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ ﴾ [الأعراف: 170]

ولا يقع  الهلاك فى الأمة  طالما هناك مصلحون بها، كما قال سبحانه :﴿وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ﴾ [هود: 117]

 

 

عقوبات عدم الاصلاح:

أنزل الله –عزوجل- على المتخاصمين والفاسدين والمتقاعسين عن الاصلاح عقوبات فى الدنيا والآخرة ، منها :

تعميم العذاب في الدنيا: كما قال تعالى :{ وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }[ الأنفال:25]

واستحقاق لعنة الله ، كما جاء عن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال :" إنَّ أوَّلَ ما دخل النَّقصُ على بني إسرائيلَ أنَّه كان الرَّجلُ يلقَى الرَّجلَ فيقولُ يا هذا اتَّقِ اللهَ ودَعْ ما تصنعُ به فإنَّه لا يحِلُّ لك ثمَّ يلقاه من الغدِ وهو على حالِه فلا يمنعُه ذلك أن يكونَ أكيلَه وشريبَه وقعيدَه فلمَّا فعلوا ذلك ضرب اللهُ قلوبَ بعضِهم على بعضٍ"  ثمَّ قال:{ لعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} (79)[المائدة] . أخرجه: أبو داود وغيره

وأما المتخاصمين لا تفتح لهم الجنة حتى يصطلحا ،كما روي عن أبي هريرة – رضي الله عنه -  أن رسول الله- صلي الله عليه وسلم -  قال: " تُفتَحُ أبوابُ الجنَّةِ يومَ الاثنينِ والخميسِ فيُغفَرُ لكلِّ عبدٍ مُسلِمٍ لا يُشرِكُ باللهِ شيئًا إلَّا رجُلًا كانت بيْنَه وبيْنَ أخيه شحناءُ فيُقالُ: أنظِروا هذينِ حتَّى يصطلِحا". أخرجه : مسلم وابن حبان بسند صحيح

ولا يصلح الله أعمالهم أبدا كما قال سبحانه : النبع الأول: {إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ}[ المائدة : 81]

فألفوا بين المتنافرين، ووفقوا بين المختلفين، واصلحوا بين الشركاء والجيران ،وبين الزوجين والأبناء، تفوزوا بالفلاح والسعادة في الدارين ، وتبعدوا عنكم الشقاء والبلاء.

هذا وصل الله وسلم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

La pace è un bene

Sheikh Abd alAziz Rajab

Chi guarda al mondo oggi, vedrà il suo livello di corruzione in gran parte delle società, vedrà il dominio dei corrotti sulle spalle dei devoti, il loro corrompere la terra e distruggere i paesi. Vedrà la disperazione impadronirsi del cuore di molti credenti: essi pensano che non c’è modo di correggere questa corruzione. La verità che si impone è che non c’è altra via se non lottare per raddrizzare questi comportamenti sbagliati . L’Islam ci ha insegnato un percorso che raddrizza gli errori, ci ha insegnato che comportarsi bene rende felici, è un pilastro della vita, è la condizione per potersi chiamare umani: essere giusti col nostro Signore vuol dire essere giusti con noi stessi, la nostra gente, la nostra società.

Importanza della pace tra la gente:

Allah swt ci ordinò di raddrizzare le nostre opere quando disse: ((Temete Allah e mantenete la concordia tra di voi )).  Allah rese la correzione una missione dei Profeti: ((voglio solo correggervi per quanto posso ))(Hud ).   Lo stesso Mohammed saw metteva pace tra i litiganti, alBukhary riporta questo hadith:” C’era una disputa tra la gente dei Bani Amr bin Auf e il Profeta saw insieme ad alcuni  Compagni raa andò da loro per mettere pace : si trattenne lì oltre il tempo della preghiera”.   Non c’è successo e non c’è potere se non attraverso la concordia, lo disse Allah taala: (( Lo abbiamo scritto nel Salterio, dopo che venne il Monito: “La terra sarà ereditata dai Miei servi devoti”.)) Il mettere pace tra la gente ha un valore superiore alla preghiera e al digiuno. Abu Darda raa riportò che il Nabiu saw disse: “Vi informerò di qualcosa che è meglio della preghiera e del digiuno e della elemosina: E’ il mettere pace tra la gente, invece mettere zizzania è distruttivo”      Non cadrà la distruzione sulla  Umma fino a che ci saranno dei giusti. Disse Allah Taala: ((Mai  il tuo Signore annienterebbe ingiustamente le città, se i loro abitanti agissero rettamente. ))

Conseguenze della mancanza di  concordia

Allah swt ha scritto conseguenze molto gravi, in questa vita e nell’altra, per i litigiosi e i corrotti e gli indifferenti:

Disse Allah taala: ((Temete la fitna, essa non insidierà solo coloro che sono stati ingiusti; sappiate che Allah è severo nel castigo.)). Per spiegare il verbo di Allah swt, il Messaggero di Allah saw disse: “Il primo difetto dei figli di Israele è che anche se uomo corregge un altro nei suoi vizi ed errori, questo non gli impedisce il giorno dopo di sedersi con lui e bere e accettarlo: quando fa così Allah mescola i loro cuori nel vizio” poi recitò i versetti: (( I miscredenti fra i Figli di Israele che hanno negato, sono stati maledetti dalla lingua di Davide e di Gesù figlio di Maria. Ciò in quanto disobbedivano e trasgredivano 79. e non si vietavano l'un l'altro quello che era nocivo.)).  Abu Hureira riportò che il Profeta saw disse: “Le porte del paradiso si aprono il lunedi e il giovedi e ogni devoto viene perdonato se non ha associato niente ad Allah az wajal. Ma chi ha del rancore verso un suo fratello musulmano non sarà perdonato. Entrambi saranno lasciati ad aspettare fino a che non facciano la pace”.

Cari fratelli care sorelle, avvicinate chi sì è separato, mettete d’accordo chi discute, mettete pace tra i vicini e i soci e gli sposi e i figli: avrete il successo e la felicità nelle due vite e allontanerete da voi la miseria e la vergogna.