فى الثالث من رمضان ،  الثامن والعشرين من شهر فبراير624ه خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من المدينة المنّورة إلى بدر التي تقع على بعد 32 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من المدينة المنّورة ،
حيث دارت معركة بدرالكبرى في السابع عشر من شهر رمضان  .

فى 21 من من نوفمبر عام632 تُوفيت السيّدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها ،  إبنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد عاشت بعده  ستّة أشهر، تزوجها الإمام عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه. وأنجبت له الحسنَ والحسين رضي الله عنهم .

في الثالث من  رمضان عام 37هـ الموافق 11 فبراير 658م عُقِدَ التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ، وذلك بعد موقعة الجمل ، وقد اقترن بالتحكيم ظهور الخوارج ، وتسلم معاوية حكم مصر .

في مثل هذا اليوم إبريل  685، قٌتل مروان بن الحكم ، كان قد إستولى على مصر وأقام بها شهراً، ثم ولّى عليها إبنه عبد العزيز ، عاد إلى الشام وتزوج بأم خالد، إمرأة يزيد بن معاوية.  ليصّغر إبنها خالداً في أعين الناس. عندما أخلد إلى النوم عمدت زوجته إلى وسادة، فوضعتها على وجهه وتحاملت عليها هي وجواريها حتى مات خنقاً، وهو فى الثالثة والستون من عمرة ، وكانت إمارته تسعة أشهر فقط.

 تولّى الخلافة الأموية في الأندلس الحاكم الثاني المستنصر بالله بعد وفاة والده الخليفة الناصر.

في مثل هذا اليوم فى 5 عام 1190 م، إشتّد حصار الصليبيين حول مدينة عكا. وحاولوا إقتحامها، لكنهم فشلوا. وكانوا قد بدأوا حصارهم  لها في شهر رجب عام585 الموافق سبتمبر  عام 1189.

في مثل هذا اليوم نجح السلطان العثماني  في فتح مدينة بلغراد التي كانت تعد مفتاح أوربا الوسطى ، وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية ، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م و1456م و1492م لكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا في عهد سليمان القانوني.

 استشهاد القائد المسلم الأمير (رابح بن الزبير) الذي أقام مملكة إسلامية في (تشاد)،  بعد غزو الفرنسيين  مملكته والدخول إلى عاصمته .

طالع أيضاً :

حدث فى مثل هذا اليوم ( 2رمضان ) : معركة بلاط الشهداء وسقوط الأمويين ومصر تستولى على كريت

حدث فى مثل هذا اليوم ( الأول من رمضان )