أسوان : عبدالقادر عبدالباسط

تسود حالة من الغضب بين أهالي منطقة أبو الريش بمحافظة أسوان، إحدى أشهر مناطق أسوان لصعوبة الوصول إليها عبر السيارات، وإنما عن طريق تسلق الأحجار بحذر شديد مع التمسك بجوانب الممر المحازي للمنازل المنهارة فضلا عن عدم وصول الصرف الصحي للمنازل، ما أدى لإنهيار معظمها، وتشقق بقية المنازل وسط تجاهل تام لسلطة الانقلاب.


واكد الأهالي أن مواسير الصرف الصحي لم تصل بعد لقراهم، مما أدى لإنهيار المنازل، خاصة وفي ظل قيام أصحاب المنازل في المناطق الأعلى بحفر بيارات إلى بطن الجبال لتسريب المياه، وبالتالي تتسرب المياه للمنازل الأقل إرتفاعا وتتشربها الجدران حتى تسقط على رؤوس أصحابها .


واشار الأهالي إلي أن سيارت شفط مياه الصرف، كانت تساعدهم، إلا أنها اختفت فجأة ورفضت أن تأتي للقرى، مما إضطرهم إلى تخزين المياه داخل جرادل ثم يلقونها في الشوارع بالتناوب مع الجيران، فمن تلقي اليوم تنتظر حتى تجف الأرض وتلقي جارتها المياه بعدها.


ومن جانب آخر، لجأت بعض السيدات لبناء حوض كبير خارج المنزل ثم توصيل مواسير المياه به لتتسرب، وبعد أن يمتلئ تقوم السيدات بإفراغه يدويا عن طريق جرادل، وسكب المياه بالطرقات، وتقوم ربات المنزل بتكرار هذه العملية 5 مرات يوميا على الأقل.