أسوان - أنس محمد:

تكدست صباح اليوم السبت، ولليوم الثاني على التوالي، ما يقرب من 7 شاحنات محملة بالقمح أمام صوامع إدفو محافظة أسوان، وذلك بعد تأخر السماح لهذه الشاحنات بدخول الصوامع لأنها معبأة في أجولة وليست على هيئة أقماح "سائبة".

وأكد خالد محمد سيد- أحد موردي القمح، أن الشاحنات محملة بحوالي 220 طنًا من الأقماح من قرى الخريجين بوادي النقرة، لافتًا إلى أنه تم تحويلهم من أسوان إلى إدفو بعد اكتفاء صوامع مطاحن أسوان، وبعد حوالي أربعة أيام من التوريد عن طريق الأجولة لصوامع إدفو، فوجئوا بقرار غريب وهو إلزام الموردين بنقل الأقماح عن طريق شاحنات كونتر أو صب (أن يكون القمح سائبًا بدون أجولة).

وأوضح أن هذا النوع من الشاحنات غير متوفر حاليًّا بمحافظة أسوان، لافتًا إلى أن من بين 15 موردًا واحدًا فقط تمكن من الحصول على كونتر؛ حيث من الصعب توافر كونترات لأغلب الموردين، مشيرًا إلى أن قرار مثل ذلك تجب مناقشته مسبقًا مع الموردين والتأكد من ملاءمته لهم.

وأضاف أن مبيت الشاحنات ليومين متتاليين أمام صوامع إدفو أدى لزيادة تكلفة "النولون"؛ مما حمل المورد والفلاح أعباء مالية إضافية.

ولفت إلى أن الكونتر مخصص لحمل كميات كبيرة تصل لـ75 طنًا بينما هو وغيره من التجار يقومون بتجميع كميات من صغار المزارعين وشباب الخريجين في حدود 25 طنًا وذلك على مسافات متباعدة بمنطقة وادي النقرة ذات الطبيعة الجبلية.

وأضاف أنه قام بمخاطبة العضو المنتدب لشركة مصر العليا ووعده بقبول دخول شحنات القمح المحملة بأجولة، وهو ما تم تنفيذه اليوم بعد مضي يومين من مبيت الشاحنات أمام صوامع إدفو.