تقرير – حامد دوبان:

نشر موقع (نافذة مصر) منذ عدة أيام خبرا عن فلاح بالشرقية استطاع اكتشاف سلالة جديدة من القمح ترفع انتاجية الفدان إلى الضعف، وقد ذهبت النافذة إلى حقله وعلى الطبيعة لتستمع منه كيف توصل إلى هذا الاكتشاف وماذا يريد أن يصنع به.

الحاج عبد الله طه نصر من مواليد قرية الصنافين مركز منيا القمح محافظة الشرقية ويبلغ من العمر 60 عاماً، فلاح منذ نشاته طيب الملامح والحديث يقضى حوالي 16 ساعة من يومه في حقله بين مشاتل الخضار التى يجيد زراعتها منذ صغره.

مع أواخر شهر يناير لعام 2012 كان الحاج عبد الله يمر وسط زراعتهِ (القمح) التي بلغت شهرها الثالث، واذا بـ 6 سنبلات من القمح لفتت نظره بشكل غير عادي حيث هي الأطول عن باقي القمح وأوراقها الأعرض وعودِها الأقوى وسنبلتها الأكبر.

فما كان منه إلا ان اهتم بالسنبلات الست التي نبتت عن حبة قمح واحدة، ثم انتظرها الى ان نضجت وفى موسم الحصاد وجد أنها فقط أنبتت حوالى 780 حبة بمعدل متوسط 130 حبة لكل سنبلة.

وفي موسم زراعة القمح شهر نوفمبر 2012 زرع منها في مكان مستقل 700 حبة، فإذا بالمفاجأه أن متوسط انتاج الحبة الواحدة كان ما بين 30 - 50 عوداً من القمح!، والسنبلة الواحدة بها ما يقرب من 192 حبة قمح!. ومن المعروف ان أجود انتاج لحبة القمح التي نعرفها لا تزيد عن 15 عود قمح.

ويمتلك الحاج عبد الله الآن ما يقرب من 12.500 سنبلة، وسوف يتوفر للحاج عبد الله خلال العام الحالي 120 الف حبة من القمح يكفي لزراعة من 10 - 12 فدان بمعدل 6.5 ك قمح للفدان - على حد قوله. يذكر  أن زراعة فدان من القمح المتداول يحتاج الى 50 ك أو اكثر.

ويقول الحاج عبد الله أن مندوبين من الجمعية الزراعية قد زاروه إلا أنهم لم يحفزوه أو يهتموا باكتشافه. ويتمنى من مؤسسات الدولة أن ترعى هذا الاكتشاف الذي من الممكن أن يؤدي إلى الاكتفاء الذاتي من القمح، ويحل مشكلة الخبز نهائيا.

الرجل كما رأيناه لا يريد شهرة أو مال، إنما هو فقط فلاح أصيل بسيط يريد الخير لبلده مصر.