كتب - محمد صلاح:

الأسكندرية:

أكد النائب صبحي صالح عضو الجمعية التأسيسية للدستور والقيادي بحزب الحرية والعدالة  أن الجمعية استفادت مما يناهز 23 ألف مقترح نتيجة الحوار المجتمعي الذي شارك فيه مختلف ألوان الطيف السياسي، معبرا عن فخره بثمرة عمل الجمعية التأسيسية وتحقيقها لأهداف الثورة المصرية من عدالة اجتماعية، وحريات عامة، بالإضافة إلى عدم التفريق بين المواطنين.

وأشار صالح، خلال الندوة التي نظمها حزب "الحرية والعدالة" بنقابة المهندسين للتعريف بالدستور لقطاع من المهندسين، إلى أن القوى السياسية التي تنتقد التأسيسية سبق وأن وقعت على الاتفاق الذي شاركت فيه مختلف القوى السياسية خلال اجتماعها بالمجلس العسكري موافقة على التأسيسية الأولى والثانية.

وأوضح أن ما يثار حول سيطرة الإسلاميين على التأسيسية غير صحيح، مستدلا على ذلك بعدد الأعضاء المشاركين في تأسيس الجمعية.ولفت إلى أن الدستور استند إلى تسع مسودات، بالإضافة إلى الاعتماد على جميع المقترحات التي تم تقديمها إلى الجمعية التأسيسية، مستنكرا ما يثار من اتهامات عن "سلق" الدستور وسرعة إصداره، مؤكدا أن من يتحكم في الجمعية التأسيسية هم من يهددون بالانسحاب منها.

البحيرة

وفي البحيرة نظمت الوحدة الحزبية بمجلس قرى إفلاقة بمركز دمنهور ندوة "اعرف دستورك" للتعريف بالمسودة الأولى للدستور حاضر فيها أسامة سليمان – أمين عام حزب الحرية والعدالة بالبحيرة – بحضور العديد من القوي السياسية والشعبية وأعضاء الحزب.
وأكد ، أسامة سليمان أن مواد الدستور لابد أن تؤسس لدولة تمنح المواطنين الحقوق والحريات التي طالما عانى منها المصريون كثيرا في العهد البائد.

وأضاف أنه لابد من وجود دستور حتى تستقيم الأمور في الدولة وجذب الاستثمارات والقضاء على الفساد. وتابع سليمان: ( المواد الموجودة في المسودة الأولى للدستور كلها  لصالح المواطن المصري الذي ينتظر دستورا يصون كرامته ويحفظها) .

الدقهلية

وفي محافظة الدقهلية  عقد حزب الحرية والعدالة ندوة "اعرف دستورك" للتعريف بمسودة الدستور أكد خلالها الدكتور طارق الدسوقي عضو أمانة حزب الحرية والعدالة علي ضرورة السعي إلى استكمال مؤسسات الدولة حتى تستقر؛ لأنه كلما طالت الفترات الانتقالية زاد الانفلات، والبلاد بحاجة إلى استقرار لإقرار التشريعات.

وقال: إن هناك حملةً ضاريةً في الإعلام على الجمعية التأسيسية تهدف إلى تشويه الدور الذي تقوم به مستغلين عدم وجود محاورين أقوياء.ودعا الجميع إلى توعية جموع الشعب المصري بحقيقة الأمور حتى يعرفوا أن هذا الوطن له هوية، وأن هناك صراعًا على هويته.

وأكد علي ضرورة الحافظ على مسار الثورة الصحيح ومخالفة ما تريده بعض الدول العالمية وبعض المغرضين من الساعين لمصلحه شخصية بإحداث الفوضى لكي تعيش الدولة دون مؤسسات حقيقية وإطالة الفترة الانتقالية.