حب الاستكشاف والفضول غريزة في جميع الصغار، هذه المرحلة العمرية التي يكون الصغير فيها غير مدرك عواقب الأمور، فقط ما يهمه هو اكتشاف كل ما تقع عليه عيناه وتلامسه يداه.

البطاريات الدائرية الصغيرة التي توجد في الساعات والمنبهات وبعض الألعاب من أخطر الأشياء التي توضع أمام الطفل، فالفم وحاسة التذوق هي الوسيلة الأولى التي يبدأ بها الطفل في اكتشاف العالم من حوله، فماذا إذا ابتلع صغيركِ هذه البطارية الصغيرة؟

كيف أتصرف في حالة بلع طفلي لكمية كبيرة من الأدوية أو مادة سامة؟
ماذا يحدث عند ابتلاع الصغير للبطاريات الصغيرة؟

هذا النوع من البطاريات على شكل دائرة لامعة يجذب الطفل لاكتشافه على الفور، عندما يضعها الطفل في فمه ثم يبتلعها فهناك احتمالان كلاهما خطر للغاية:

الأول: أن تقف البطارية في حلق الطفل، ومن ثم تسبب له الاختناق وعدم القدرة على التنفس.
الثاني: أن تمر البطارية مع بقايا الطعام الصلبة وتذهب في رحلة إلى الجهاز الهضمي، في حالة وصولها أو تعثرها في الطريق تسبب ضررًا خطيرًا، ومن المرجح أن يفقد الصغير حياته في غضون ثلاث ساعات على الأكثر.

ما العلامات التي تظهر على الطفل عند ابتلاعه للبطارية؟

بعض الأطفال لا تظهر عليهم أي علامات، وبعضهم الآخر يشكون من بعض هذه الأعراض أو كلها:

غثيان وقيء.
حرارة شديدة.
آلام في البطن.
سعال.
مشكلات في التنفس.
إسهال.
ظهور دم في البراز.
ألم شديد في الحلق.
عزوف الطفل عن تناول الطعام والشراب.

ما التصرف الصحيح عند اكتشاف ابتلاع الطفل للبطارية؟

اتصلي بالإسعاف على الفور.
لا تحاولي حمل طفلك على التقيؤ.
لا تقدمي للطفل أي طعام أو شراب، يجب أن تبقى المعدة كما هي عند الإصابة.
إذا كنتِ متأكدة أو تشكين في ابتلاع الطفل للبطارية، عليكِ إخبار الطبيب بضرورة إجراء أشعة سونار للتأكد من حالة الطفل لمعرفة ما إذا كان ابتلع البطارية بالفعل أم لا.
يجب الالتزام بتعليمات الطبيب، وإدراك حقيقة مهمة، وهي أن وجود البطارية في جسم طفلكِ يجبرك على إزالتها بأي طريقة يراها الطبيب صالحة في هذا الوقت، لكي لا تتسبب في حدوث أضرار للجسم وتعرض حياة طفلكِ للخطر.

الإسعافات الأولية لحالات تسمم الأطفال في المنزل
الوقاية خيرٌ من العلاج

لا تلومي طفلك على غريزة موجودة داخله ليس له يد في وجودها، عليك أنتِ التعامل الصحيح وأخذ احتياطاتكِ في هذه المرحلة العمرية من حياة طفلكِ، وتأمين المنزل جيدًا.

احتفظي بجميع الأشياء الصغيرة بعيدًا عن متناول أطفالكِ، والبطاريات على وجه التحديد يجب عليكِ التخلص منها أولًا بأول إن لم يكن لها استخدام، والاحتفاظ بالباقي في رف بعيد لا يراه الطفل، أيضًا تأكدي من عدم وصول الطفل لبطاريات الألعاب عن طريق لصقها أو التأكد من وجود مسمار في مكان البطارية، أو إزالتها تمامًا إن لم تتمكني من غلقها بإحكام.