هذه بعض الأشياء، التي قد لا يخبركِ بها أحد عن طفلكِ القادم في أول أيامه بعد الولادة مباشرة.

1. قد يكون شكله مضحكًا:

رأس المولود تأخذ شكلًا غريبًا بعض الشيء بسبب مرورها عبر قناة الولادة فتكون غير منتظمة، ويكون الوجه منتفخًا والعين تكاد تكون غير ظاهرة، بالإضافة إلى الشعر الملتصق بالرأس، هذا الشكل يكون مضحكًا قليلًا ولكنه يتغير بمرور الوقت ويأخذ الطفل شكله النهائي.


2. لا تتوقعي منه الابتسامة حتى ستة أسابيع:

الأطفال من اليوم الأول وحتى ستة أسابيع، مثل رؤساء العمل دائمي الشكوى في كل الأوقات، فالطريقة الوحيدة التي يستخدمها طفلكِ في التعبير هي البكاء، ولا يعرف بعد معنى الابتسامة والشكر، ولكن عندها لا تنظري إلى مجهودكِ بنظرة سلبية، فكل ما تبذلينه في الأسابيع الأولى يعطي طفلكِ الراحة والأمان والاهتمام.

3. الاستحمام بالإسفنجة فقط حتى يسقط الحبل السري:

لا يحتاج طفلكِ حديث الولادة للاستحمام حتى يبقى نظيفًا، في الحقيقة هو ليس عرضة للاتساخ.

ينصح الأطباء بعدم تعريض بشرة الطفل للاستحمام وغمره بالمياه قبل مرور أسبوعين على الأقل وحتى يسقط الحبل السري، فكلما حافظت على جفاف الطفل كان سقوط الحبل السري أسرع، ويمكنكِ استخدام إسفنجة مبللة بقليل من الماء للمسح على طفلكِ إذا أردت تحميمه.

4. لا تخافي من المنطقة اللينة في رأسه:

كثير من الأمهات يخفن من لمس المنطقة اللينة الموجودة في رأس الطفل، لا يجب الخوف من ذلك ولكن يجب الحرص عند لمسها والتعامل معها، لا تحملي الطفل بعنف أو تضعيه بقوة ولا تضغطي على رأسه، وأسندي رأسه دائمًا من الخلف، وتعاملي بشكل لطيف وسلس وحريص فقط.

اقرئي أيضًا: لمس رأس الطفل حديث الولادة

5. عندما يشبع طفلكِ سيخبركِ بذلك:

يحتاج الطفل إلى الرضاعة كل ساعتين أو ثلاث ساعات، وفي حالة الرضاعة الطبيعية يصعب على الأم معرفة ما إذا كان الطفل قد تناول ما يكفيه في أثناء الرضاعة أم لا، وهنا يقول الأطباء أن المؤشر هو وزن الطفل، في الأسبوع الأول يفقد الطفل من 5-8% من وزنه، ولكنه يعود مرة أخرى لاكتسابه بعد ذلك.

هناك مؤشر آخر وهو عدد مرات تغيير الحفاض لطفلكِ، ففي الطبيعي يغيّر الطفل من 5-6 حفاضات رطبة يوميًا، منها مرة أو اثنين تحتوي على البراز.

6. البشرة الجافة طبيعية عند حديثي الولادة:

في الأيام الأولى تظل بشرة الرضيع نضرة وناعمة، ولكن هذه الطبقة تسقط مع كل يوم على هيئة قشرة، وتلاحظين عندها تحوّل بشرة طفلكِ للجافة فلا تقلقي، استخدمي المرطبات والزيوت الطبيعية المهدئة للبشرة والمخصصة لحديثي الولادة.

اقرئي أيضًا: دليل سوبرماما للعناية ببشرة الرضع وحديثي الولادة، الجزء الأول

7. لا تبالغي في حماية طفلكِ داخل المنزل:

من المهم الاعتناء بحماية الطفل حديث الولادة عند الخروج في الشمس، أو الالتقاء مع مجموعة من الأصدقاء من الممكن أن تنتقل العدوى من أحدهم، أو الخروج ليلًا في الجو البارد، كلها عوامل يجب أن نأخذها في الاعتبار عند الخروج برضيعكِ من المنزل، أما داخل المنزل فليس هناك داعٍ للمبالغة في لفه أو تدفئته بطريقة زائدة عن الحد وغيرها من الاحتياطات، التي تبالغ فيها الأمهات في الفترة الأولى.

8. الأطفال تبكي كثيرًا.. هذه طريقتهم في التعبير:

يبكي الطفل لأنه جائع أو يريد تغيير الحفاض أو يشعر بالبرودة أو الألم، فالرضيع في هذا العمر ليس لديه طريقة أخرى لطلب ما يريد إلا البكاء، لذا توقعي أن يكون البكاء هو وسيلة الحوار مع طفلكِ في شهوره الأولى.

9. حديثو الولادة ينامون كثيرًا، ولكن بشكل متقطع:

لا تتوقعي أن ينام الطفل أكثر من ثلاث ساعات متواصلة قبل إتمام ثلاثة أشهر، يستيقظ الرضيع ليأكل وينام مرة أخرى، لذا يجب الاهتمام بحصوله على رضعة مشبعة عند استيقاظه.

10. مرحلة حديثي الولادة صغيرة وعابرة:

المرحلة الأولى بعد الولادة مليئة بالتحديات والخبرات الجديدة مع كثير من الضغط النفسي والعصبي والإرهاق المستمر، ولكن اطمئني فرغم كل هذا تظل مرحلة صغيرة وعابرة وتمر أسرع مما تتخيلين، فاحرصي على تسجيل الذكريات الجميلة والممتعة في هذه المرحلة لتبقى معكِ طول العمر.