قالت السودان أنها أجبرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة على تقديم اعتذار لها بسبب عدم إدارجها لحلايب وشلاتين داخل خريطة السودان.

وأضافت أن المفوضية استخدمت خارطة خلال عرض تقريرين حقوقيين، لم تضم "مثلث حلايب" للسودان،

ووفق المركز السوداني للخدمات الصحفية، في نشرة خاصة، إنه جاء في خطاب الاعتذار "يتقدم مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان باعتذاره للبعثة الدائمة لجمهورية السودان والمنظمات الدولية الأخرى بجنيف، عن خطأ تمثيل السودان في خارطة استخدمت في تقريري نداء حقوق الإنسان وحقوق المرأة فى إفريقيا".

وأوضح المركز أن "المفوضية اتخذت خطوات للتصحيح وإعادة نشر طبعة جديدة من تقرير نداء حقوق الإنسان 2017 وحقوق المرأة في إفريقيا على موقعها الإلكترونى في وقت قريب (لم تحدده) يتضمن تبعية مثلث حلايب للسودان".

وكانت بعثة السودان في الأمم المتحدة أرسلت في 13 مارس الجاري "احتجاجا رسميا على استخدام تقريرين للمفوضية لخرائط تضم مثلث حلايب إلى دولة مصر"، وفق إعلام محلي.

وأعلن السودان في 20 مارس الجاري عن "تكوين لجنة تضم كافة الجهات ذات الصلة" لحسم قضية منطقة مثلث حلايب وأبو رماد وشلاتين الحدودية، و"إخراج" المصريين منها بالطرق الدبلوماسية.

يذكر أن حكومة الانقلاب ترفض التفاوض مع السودان بشأن مثلث حلايب وشلاتين، بالرغم من بيع السيسي لجزيرتين مصريتين هما "تيران وصنافير" للسعودية مقابل 2 مليار دولار حصل عليهما شخصيا.