قالت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان sph أن المعتقل السيد أحمد مصطفي الصاوي الغزالي، 47 عامًا، يتعرض عن تعرضه للإهمال الطبي المُتعمد.

وأكدت المنظمة، أنه يعاني من مرض السكر، ارتفاع ضغط الدم، كما يعاني من ضمور بالأطراف الاربعة، وقصور في الشريان التاجي، كما أصيب بذبحة صدرية، وأجرى قسطرة في القلب وهو داخل محبسه.

وأكد ذويه للمنظمة، أن حالته الصحية في تدهور مستمر، لدرجة أن بعض مقرات الاحتجاز(السجون) أصبحت ترفض استقباله لسوء حالته الصحية، وأضاف ذويه أنه كل مدة قصيرة يتم نقله من مقر احتجاز لمقر احتجاز أخر، وهو محتجز الآن في سجن برج العرب.

يذكر أنه من مدينة المنصورة - محافظة الدقهلية، ومُعتقل منذ 25 يناير  2014، من داخل سيارته بأحد شوارع المنصورة خلال حملة اعتقالات عشوائية شنتها قوات الأمن المصرية وقتها، ووجهت له اتهامات “قطع الطريق والتظاهر بدون ترخيص والانتماء لجماعة محظورة وحيازة علم مصر وشماريخ”، ولم يتم النظر إلى حالته الصحية التى تدهورت مع اعتقاله، ورغم الظروف الصحية التى يمر بها و التى لا تتناسب مع الاتهامات الموجهة له تم الحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات في القضية المشهورة بإسم 25 يناير وذلك يوم 23 يونيو 2015.

ويناشد ذويه من خلال المنظمة، الجهات المعنية، بالتدخل لوقف الانتهاكات بحقه، وضرورة الإفراج عنه، وأن يتلقى العلاج المناسب، فهو أقل حق من حقوق الإنسان، كما تُحمل أسرته إدارة السجن، ورئيس مصلحة السجون، مسؤولية سلامته.