تساعد تطبيقات الهواتف الذكية على تنمية مهارات أطفالك الاجتماعية والمعرفية، فالمتجر مليء بتطبيقات المحمول المخصصة للأطفال من مختلف الأعمار، التي تساعد الأمهات والآباء في مهمة تنشئة الأطفال وتعليمهم، وإليكِ بعض هذه التطبيقات، التي تناسب الأطفال ذوي القدرات المتعارف عليها، والمصابين بالتوحد، فتعرفي عليها معنا.

1- Learn with Rufus:

من خلال الشخصية الكارتونية روفوس، الروبوت على شكل كلب، يتعلم الطفل في هذا التطبيق المشاعر المختلفة وأسماءها وتعبيرات الوجه المرتبطة بكل شعور، ومتوافر لأجهزة الأندرويد والأيفون والآيباد.

2- stories2 learn:

يساعد هذا التطبيق الآباء والمعلمين على تكوين قصص بالصوت والصورة، لتعليم الطفل القيم التي يريدون إيصالها له، وهو متوافر مجانًا لأجهزة الآيفون والآيباد.

3- Model Me Going Places:

وهو أداة تعليمية بصرية توضح للطفل من خلال فيديوهات قصيرة ما يفترض أن يكون عليه سلوكه في الأماكن المختلفة، مثل محل البقالة أو المطار أو صالون تصفيف الشعر، متوافر لأجهزة الآيفون والآيباد.

the social express -4:

برنامج تفاعلي يتناول مناطق القصور الرئيسية التي تقف في طريق الأطفال أصحاب صعوبات التعلم​​، من أجل تحقيق النجاح في الدراسة والحياة الاجتماعية، من خلال عروض مرئية تتيح للطفل ممارسة المهارات الاجتماعية بطريقة تفاعلية، وهو متوافر لأجهزة الآيباد.

5- cognoa:

يساعد هذا التطبيق على تتبع سلوك الطفل ومراحل تطوره، لمساعدة الآباء والأطباء على متابعته، ويحتوي أيضًا على مجموعة من الأنشطة التي يمكن استخدامها مع الأطفال من غير ذوي المشكلات، أومع من يعانون من مشكلات في التطور الحركي أو الحسي أو التواصل الاجتماعي، وكذلك نوبات الغضب. ومن مميزاته إمكانية إرسال سؤال للفريق الطبي، وسيصل الرد خلال 3 أيام، ويمكنكِ أيضًا تحميل فيديو للسلوك الذي يصدره طفلك ويقلقك، وهم سيعلقون عليه، مع مراعاة عدم نشره في أي مكان إلا بعد إذنكِ. التطبيق مجاني، ومتاح للأجهزة العاملة بنظام الأندرويد والآيفون والآيباد، وكذلك متاح مجانًا على الإنترنت.

6- Pictello:

​يساعد هذا التطبيق على إنشاء قصص تتكون من فيديوهات قصيرة ومؤثرات صوتية تحاكي الأصوات الطبيعية، وتساعد الطفل على تعلم المهارات الاجتماعية، ويساعد أيضًا الأطفال الذين يعانون من قصور في التواصل اللفظي على التعبير عن احتياجاتهم. وهو متاح لأجهزة الآيباد والآيفون.

وللأطفال من غير مرضى التوحد، هناك العديد من التطبيقات التعليمية والممتعة:

7- toddler flashcards:

يساعد الطفل على تعلم المفردات الجديدة، مثل أسماء الحيوانات والفواكه وغيرها. ويمكنكِ الاختيار بين 13 لغة مختلفة لتعليم طفلك، وهو متاح للآيفون والآيباد.

8- quizzing toddler preschool:

يساعد الطفل على تعلم الأشكال والألوان والأعداد، من خلال مجموعة من المسابقات اللطيفة. متاح لأجهزة الآيفون والآيباد.

9- tozzle lite- toddler favourite buzzle:

يساعد الطفل على إدراك الأشكال من خلال 44 بازل مختلفًا، وكلها غنية بالمؤثرات الصوتية. متاح لأجهزة الآيفون والآيباد.

10- Toiles training baby's potty:

إذا كنتِ تعدين طفلك للتدريب على خلع الحفاض واستخدام القصرية (النونية) أو الحمّام، فهذا التطبيق سيساعدك، حيث إنه يشرح الأمر للطفل بطريقة بسيطة ومرحة ومسلية، ومتاح لأجهزة الأندرويد.

11- baby panda learns ABC:

تطبيق يساعد الصغار على تعلم حروف الهجاء الإنجليزية بطريقة مرحة ومسلية، متاح لأجهزة الأندرويد.

12- First- then visual schedule:

هذا التطبيق يوفر جداول بصرية تساعد الأطفال من مختلف القدرات اللغوية والفكرية على فهم المطلوب منهم بخصوص مهمة معينة مثل غسيل اليدين، وما الخطوة التالية أو ما النفع الذي سيعود عليهم من تنفيذها، والغرض تقليل التوتر الواقع على الأطفال مرضى التوحد لدى تنفيذ مهمة جديدة تطلبها منهم الأمهات أو مدرسات الحضانة، والتطبيق متاح على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد وعلى أجهزة الآيفون أو الآيباد.

13- iPrompts:

​​ويقدم جداول مصورة لتنمية المهارات التنظيمية لدى الطفل، ويقدم أيضًا مؤقت العد التنازلي، مصحوبًا بصور للأنشطة التي يؤديها الطفل ليساعده على إدراك الوقت الذي تتطلبه كل مهمة. ​متوافر لأجهزة الآيفون والآيباد.

14- autism track:

وهذا التطبيق مخصص للآباء والأمهات لمساعدتهم في رصد سلوكيات الأبناء والأعراض التي تنتابهم، وكذلك الأدوية وجرعاتها ومواعيدها والنظام الغذائي وتغييراته، متوافرة لأجهزة الآيفون والآيباد.