نظمت مجموعة "حق الحركة" الفلسطينية مارثونا رياضيا، في مدينة "سان فرانسيسكو" بولاية كاليفورنيا الأمريكية، بمشاركة عدائين من الأراضي الفلسطينية، لمطالبة شركتي "جوجل" للخرائط و"أبل" بإضافة وإظهار أسماء القرى الفلسطينية على خرائطهما.

وبين العداء جورج زيدان، وهو أحد المشاركين في الفعالية، أن العدائين اجتمعوا مع ثلاثة أعضاء في الكونغرس الأمريكي، وتواصلوا بدورهم مع الشركتين لمطالبتهما بوضع أسماء القرى والبلدات الفلسطينية على خرائطها.

وأشار زيدان، اليوم الأحد، إلى أن شركة جوجل قدمت وعدًا بأن تعمل ما بوسعها لدراسة الخرائط مرة أخرى.

وأوضح زيدان أن الفكرة جاءت احتجاجًا على وضع أسماء المستوطنات والبؤر الاستيطانية الصغيرة واستثناء القرى الفلسطينية؛ "في حين أن هذه المستوطنات مقامة على أراضٍ فلسطينية لم يعد الفلسطيني يتمكن من تعريف أصدقائه بأسمائها وتوصيف مواقعها".

وكان 10 عدائين فلسطينيين من مختلف مناطق الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل، قد شاركوا بالركض من مبنى شركة جوجل لمبنى شركة أبل في مدينة سان فرنسيسكو ضمن فعالية رياضية احتجاجية سلموا خلالها رسالة رسمية للشركتين، شرحوا فيها أهمية وضع القرى الفلسطينية على الخريطة العالمية، للتأكيد على وجودها وحمايتها من خطر المستوطنات المحيطة بها.

وتعدّ شركتا جوجل وأبل مسؤولتين عن وضع أسماء البلاد والمناطق في العالم على خريطة GPS، وعند تفقد خارطة فلسطين نجد أن أكثر من 257 قرية فلسطينية في الضفة الغربية غير موجودة نهائيًّا على خارطة فلسطين، بينما بالمقابل يمكننا إيجاد أسماء وتفاصيل المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.