أعلنت السلطات السعودية اكتمال وصول حجاج بيت الله الحرام، أمس الأحد، من خارج المملكة، وبلغ عددهم مليونا و374 ألفا و206 حجاج.

جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقده مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، في جدة بحضور قائد قوات الحج بالجوزات اللواء ضيف الله بن سطام الحويفي، وعدد من منسوبي الجوازات، مشيرا إلى أن المديرية العامة للجوازات أكملت عملية استقبال حجاج بيت الله الحرام القادمين من الخارج عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وأضاف أن إدارة الجوازت وفرت خلال خطة مرحلة القدوم جميع الكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية المتطورة لضمان سرعة ودقة إنهاء إجراءات القدوم لكل حاج في وقت قياسي، مبينا أن أعداد الحجاج القادمين من خارج المملكة عبر المؤاني الجوية بلغ مليونًا و325 ألفًا و189 حاجًا، فيما بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البرية 36 ألفًا و94 حاجًا، وبلغ عدد القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي 12 ألفا و923 حاجا.

وأشار إلى أن الجوازات أعدت لجان إدارية موسمية، تتمركز في مداخل مكة المكرمة، وتعمل على مدار الساعة، لتطبيق العقوبات الفورية بحق المخالفين لتعليمات الحج وفق الأنظمة المعمول بها والمقررة بحقهم، لافتًا إلى أن قوات الجوازات بالحج استعدت للمرحلة الثانية من خطتها لموسم الحج خلال الأيام المقبلة في مرحلة مغادرة ضيوف الرحمن وعودتهم لأوطانهم سالمين.

وشدد مدير عام الجوازات على جميع الحجاج القادمين من خارج المملكة الالتزام بالمدة المحددة لمغادرتهم بعد أداء فريضة الحج قبل انتهاء المدة المحددة بالتأشيرة القادمين بموجبها حتى لا يتعرضوا للمساءلة والعقوبة المقررة نظامًا.