13 / 4 / 2009

  

الإسكندرية / محمد صلاح :

    إفتتح صباح اليوم الإثنين 13 / 4 / 2009 باب الترشيح لانتخابات النقابة العامة للمحامين ، وبدأت بعض الشخصيات والقوائم فى تقديم أوراق الترشيح ، وسط غياب قائمة لجنة الشريعة الإسلامية ومرشحيها عن تقديم أوراقهم فى الانتخابات التى من المقرر أن تجرى فى 23 / 5 القادم بعدما توقفت لمرتين سابقتين بسبب الطعون التى تم تقديمها من بعض المحامين أدت إلى الحكم بوقف إجراء الانتخابات .

الأستاذ : عاصم نصير

وأعلن الأستاذ عاصم نصير مرشح لجنة الشريعة للنقابة العامة للمحامين على المستوى العام فى تصريح خاص لـ ( نافذة مصر) أن الإخوان لم يتقدموا حتى الآن بأوراق ترشيحهم  ، وأكد أن ذلك سيتم خلال الأيام االقليلة القادمة مشيراً إلى عدم وجود تغيير فى قائمة المستوى العام حتى الآن ، لكن التغيير قد يلحق ببعض الدوائر الابتدائية فى المحافظات .

 

وأشار نصير إلى أنه وبشكل طبيعى تقدم بعض المحامون بطعون حول الانتخابات ـ لم يتم حصرها حتى الآن ـ وذلك لإيقاف الانتخابات لكنه إعتبر أن وقف الانتخابات ليس فى صالح النقابة ، ولا جموع المحامين داعياً هؤلاء إلى النظر فى  المصلحة العامة للنقابة ، والابتعاد عن المصالح الشخصية التى لن تؤدي إلا إلى تراجع النقابة  .

من جانبه أكد الأستاذ محي الدين حسن مرشح لجنة الشريعة فى النقابة العامة للمحامين عن القطاع العام فى تصريح خاص لـ ( نافذة مصر) أن الكشوف الانتخابية تم تنقيتها تماما ، وهى قد أدت إلى وقف الانتخابات فى المرتين السابقتين ، آملا أن تتم الانتخابات بشكل طبيعى فى هذه المرة .

 

الأستاذ : محى الدين حسن

وأكد محي  أن الوضع الحالى للنقابة سىء جدا ن حيث توقفت الخدمات بسبب توقف أعمال النقابة وكون هناك لجنة مشرفة على النقابة ليس معناه أن الخدمات تتم بشكل طبيعى ، وقال أنه منذ توقف عمل النقابة العامة وحتى الآن لم يتمكن خريج جديد من استخراج كارنيه للنقابة لكي يبدأ فى مزاولة المهنة التى تعب كثيرا فى مراحل دراستها والتدريب فيها .

 

وتوقع مرشح لجنة الشريعة أن تجرى الانتخابات بشكل طبيعى حيث تم إزالة كافة الآثار التى تم الطعن عليها وتوقفت الانتخابات بسببها فى المرتين السابقتين ، ولكنه أبدى قلقه ممن أسماهم محترفى الطعون مؤكداً على أنه فى حال  توقف الانتخابات هذه المرة فلن يكون لها تفسيراً إلا سوى تعمد وقف عمل نقابة المحامين ووضعها تحت الحراسة ، ولكن بصورة تختلف عن الشكل الظاهرى للحراسة .

 

وأوضح محي أنه إذا كان هناك اتجاه لإيقاف عمل نقابة المحامين كما تم إيقاف عمل نقابة المهندسين وغيرها فلن يكون من السهل فرض حراسة على المحامين لانهم أصحاب الحق فى الدفاع عن قضايا الغير متسائلا :" فما بالكم إذا كان الشأن يخصهم " .

 

وأكد مرشح الشريعة أن فرصة لجنة الشريعة فى التقدم فى الانتخابات والفوز فيها كبيرة جداً نظرا لما يجدونه من تعاطف وتأييد ، على الرغم من وجود بعض المعوقات التى يضعها المنافسون فى طريق اللجنة كمحاولات التشويه والتسفيه للإنجازات التى حققتها اللجنة فى هذه الدورة تحديداً  .

 

ونفى أن تكون لجنة الشريعة ومرشحى الإخوان يستخدمون النقابة لحساب جماعة الإخوان كما يتهم البعض مؤكداً أن هذا الاتهام اعتدنا تكراره فى كل انتخابات ، ومع ذلك تنجح كافة قائمة لجنة الشريعة فى مجلس النقابة والفضل فى ذلك يرجع بعد الله إلى أن الجمعية العمومية للمحامين واعية جدا وتستطيع التمييز بين الأقوال المختلقة وبين الحقائق والوقائع.