02/06/2010

نافذة مصر - كتب / محمد حمدي :

حظيت انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى التي أجريت أمس الثلاثاء وما حدث فيها من انتهاكات واسعة وتزوير وبلطجة من الأجهزة الأمنية لصالح مرشحي الحزب الوطني الحاكم بتغطية من مختلف الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الأربعاء.

القدس العربي

فقالت صحيفة "القدس العربي" اللندنية ان تقارير حقوقية أكدت وقوع مخالفات جسيمة ومتعددة في انتخابات الشورى أمس ، ونقلت عن "مرصد حالة الديمقراطية بالجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية" القول أن العملية الانتخابية شهدت أعمال عنف لارهاب الناخبين من قبل أنصار مرشحي الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.

كما نقلت عن المنظمة المصرية لحقوق الإنسان القول، رصدت جملة من الانتهاكات من بينها منع مراقبيها من دخول مكاتب الاقتراع في محافظات الدقهلية والبحيرة (دلتا النيل) وسوهاج (صعيد مصر) والقاهرة. واضافت المنظمة انها رصدت كذلك عمليات منع للناخبين من دخول مكاتب الاقتراع.

واوضحت المنظمة ان مراقبيها رصدوا كذلك ظاهرة تصويت جماعي لصالح بعض مرشحي الحزب الوطني (الحاكم) وتسويد البطاقات الانتخابية (اي التصويت بدلا من ناخبين غائبين).

وقال شهود عيان ان رجال الامن اقاموا حواجز ومنعوا الناخبين من الوصول الى اللجان في ثلاث دوائر يشارك فيها مرشحون من الاخوان في محافظات الجيزة (جنوب القاهرة) والبحيرة والمنوفية (دلتا النيل).

صحيفة الحياة

وذكرت صحيفة "الحياة" السعودية أنها رصدت وجوداً مكثفاً لعناصر الشرطة في محيط لجان الاقتراع، وهو الأمر الذي أثار حفيظة عدد من مرشحي المعارضة الذين اشتكوا من قيود ومنع الشرطة توجه بعض الناخبين إلى مراكز التصويت.

صحيفة الجريدة

ونقلت صحيفة الجريدة الكويتية عن مراقبو المجتمع المدني رصدهم العديد من الانتهاكات، منها تأخر فتح مراكز الاقتراع لعدم اكتمال الأوراق اللازمة لذلك، والتعنت في تسلُّم توكيلات مندوبي المرشحين المستقلين في معظم مقار الاقتراع، بالإضافة إلى دخول عدد من الصناديق اللجان ممتلئة ببطاقات الاقتراع، وانتشار ظاهرة التصويت الجماعي لمرشحي الحزب 'الوطني' وتقديم الرشاوى الانتخابية وتسويد البطاقات.

وأكدت عدة تقارير لمراقبة الانتخابات وجود عمليات واسعة لتسويد البطاقات الانتخابية وإغلاق عدة صناديق مع بداية اليوم الانتخابي، وشراء الأصوات حيث بلغ سعر الصوت في بعض مناطق القاهرة 100 جنيه للرجال، و50 للسيدات، بالإضافة إلى استغلال حافلات هيئة النقل لعام لمصلحة مرشحي الوطني.

وبلغت الانتهاكات ذروتها في دائرة حوش عيسى وأبو المطامير في محافظة البحيرة التي شهدت إطلاق نار على أحد الناخبين المؤيدين لمرشح الإخوان محمد عوض الزيات الذي أعلن انسحابه ظهر أمس، احتجاجاً على ما وصفه بتجاوزات الشرطة في حق مندوبيه وأنصاره.