أخبار النافذة

الأسرة

رزقت بطفل "داون" .. لا تحزن وأبشر بالخير كله

 

يحل اليوم العالمي للاحتفال بذوي متلازمة داون في الـ21 من مارس كل عام.

 

متلازمة داون .. بالانجليزية (down syndrome) أطلق عليها هذا الإسم نسبة إلى الطبيب البريطاني جون لانغدون داون الذي كان أول من وصف هذه المتلازمة في عام 1862 والذي سماها في البداية باسم "المنغولية" بشكل موسع في تقرير نشر عام 1866 وذلك بسبب رأيه بأن الأطفال المولودين بمتلازمة داون لهم ملامح وجهية (خاصة من ناحية زاوية العين) وبقيت المعتقدات حول ربط متلازمة داون بالعرق حتى أواخر سبعينات القرن العشرين، (تسمية لا يحب ذوي المتلازمة او المقربون منها أطلاقها عليهم).

 

 

باختصار ما الذي يسبب حدوث متلازمة داون

 

مبدئيا لا يوجد سبب خارجي كتعاطي أنواع من الأدوية او التعرض لمؤثر ما يؤدي لحدوث المتلازمة، ولا تعتبر المتلازمة مكتسبا وراثيا إلا في حالات نادرة للغاية.

 

كيف تحث إذا ؟

 

يتكون جسم الانسان من خلايا، وكل خلية لها نواة في المركز حيث يتم تخزين الجينات. فالجينات تحمل الرموز المسؤولة عن كل الخصائص الموروثة.

 

عادة يرث الطفل المعلومات الوراثية من الاب والام على حد سواء في شكل 46 كروموسوما، 23 من الام، ومثلها من الأب.

 

وتحدث متلازمة داون بعد أن تبدأ الخلايا فى الانقسام بعد إخصاب البويضة مباشرة فى الرحم، فالخلايا الطبيعية تحتوي على 46 كروموسوما، ويحدث خلل في انقسام الكروموسوم رقم 21 عند الاطفال من ذوي متلازمة داون.

 

وهنالك ثلاثة انواع من متلازمة داون:


1. اختلال الصيغة الصبغية 21 (Trisomy 21)، وهو النوع الاكثر شيوعا، مسؤول عن 95% من جميع الحالات. وهو نادر التكرر مرة أخرى عند محاولة نفس الزوجين الانجاب مرة أخرى.
2. Mosaicism، عندما يحدث خلل في الانقسامات الاولى للخلايا ولكن ليس انقساما كاملا، ما يؤدي الى وجود 46 كروموسوما في بعض الخلايا و47 في الاخرى. و Mosaicism مسؤول عن 2% من حالات متلازمة داون. والاطفال المتأثرون عادة تكون لديهم اعراض اخف.
3. انتقال Translocation، يحدث عندما ينقسم جزء من كروموسوم 21 عند انقسام الخلايا ويتعلق بكروموسوم آخر، عادة كروموسوم 14. مجموع عدد الكروموسومات سيظل46. ولكن بسبب وجود جزء اضافي من كروموسوم 21، فإنه توجد خصائص متلازمة داون. وهذا النوع يمثل 3% من الحالات. لم يعرف بعد السبب وراء الكروموسوم الزائد او الناقص. الا ان العامل الوحيد المعروف بارتباطه بمتلازمة دوان هو عمر الام. وكلما تقدمت الام فى السن زادت نسبة ولادة انجاب طفل بمتلازمة داون.

 

ولدى أصحاب متلازمة داون سمات محددة يمكن التعرف عليها منذ الولادة.


وتتراوح أعراض متلازمة داون بين معتدلة الى حادة، واكثر سمات متلازمة داون شيوعا هي: تسطح الوجه تسطح مؤخرة الرأس- عينان واسعتان متباعدتان - ميل العينين الى أعلى- آذان صغيرة - كبر اللسان مقارنة مع الفم، وقد يكون بارزا - ضعف العضلات – عيوب في القلب.

 

رزقت بطفل "داون" ..  لا تحزن وأبشر بالخير كله

 

 

 

كي تفهم الأمر بشكل جيد وبعيدا عن الأخطاء الشائعة، أوالعنصرية أحيانا في تصنيف البشر، فمتلازمة داون لاتعني ان إبنك معاق ذهنيا.. فليس الأمر كما يبدوا.

 

متلازمة داون ليست مرضا يصيب الإنسان، إنما هي شذوذ كما قلنا في التركيبة الجينية ، تسبب بطئا، أو سمه تأخرا في بعض السمات.

 

ولكن الأمر ليس نهائيا، من حيث التأخر، فبأمكانك أن تقلل هذا التأخر، أو تجعله منعدما لدى طفلك الصغير.

 

كيف ؟


في السنوات الأخيرة ومع تطور البحث العلمي وجد أنه كلما تم "التدخل" مبكرا مع الطفل قلت أثار المتلازمة عليه.

 

هذا التدخل يتم عن طريق برنامج يقوم بتأديته متخصصون تلقوا تدريبا عليه، يعتمد على تنفيذ تدريبات عضلية وإداكية للطفل تبدأ من عمر (شهرين) وحتى سن دخول المدرسة.

 

يقول أحد المخصصين في تدريب الأطفال من ذوي متلاذمة داون موضحا الفارق بين الطفل العادي والطفل الداون : "الفارق هو كالفارق بين سيارتين واحدة تعمل بمحرك أوتوماتيك (الطفل العادي) تسير بدون تدخل يذكر منك ، وأخرى تعمل بمحرك يدوي/ مانويال (الطفل الداون) تحتاج يدك معها دائما تقوم بنقل السرعات والضغط على "الديبرياج باستمرار" كي تتمكن من السير بها كالسيارة الأوتوماتيكية".

 

المعنى، أن الطفل الداون طالما قمت بمساعدته وتمرينه بدنيا وإدراكيا واتبعت برامج تأهيل منذ الصغر، أصبح مثل الشخص العادي.

 

فهناك عدة نماذج لأشخاص من ذوي المتلازمة ، حققوا نجاحات كبيرة في حياتهم، فنجد خريجي الجامعات الكبرى والأبطال الرياضيين والفنانين، بل والسياسيين في بعض دول أوروبا.

الإسبانية Angela Bachelor
عضو مجلس بلدي في "بلد الوليد" 

 

 

 

 

 

 

 

إذا ماذا أفعل حين علمي أن طفلي "داون"

 

أولا عليك إجراء فحص الكايروتايب (karyotype) للكروموسومات، لمعرفة ما نوع المتلازمة لدى طفلك.

 

ثانيا : استشر طبيب قلب للأطفال للوقوف على مدى حالة القلب، حيث في غالب الحالات يكون لدى الطفل عيوبا بالقلب، كما ذكرنا.

 

ثالثا : توجه لطبيب أطفال متخصص في مجال الوراثة كيف تعرف ما عليك القيام به لطفلك دون تقصير في حقه، سنذكر في نهاية التقرير أهم الأماكن في عدد من الدول.

 

رابعا : إبدأ فور بلوغه الشهرين في جلسات "التدخل المبكر" التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة، وبعد بلوغه السنة يوضع في برامج التخاطب، سنذكر في نهاية التقرير أهم الأماكن في عدد من الدول.

 

خامسا : طالع كل ما هو جديد حول المتلازمة، وبالبحث في شبكة الانترنت عثرنا على مدونات ومجموعات خصوصا على مواقع التواصل ، تُعنى بالمتلازمة وكل ما يخصها وتقدم الدعم الفني والمعنوي لأهالي الأطفال من ذوي المتلازمة.


من أشهر هذه المجموعات مجموعة تطلق على نفسها "حلم متلازمة داون" حيث تنشر التقارير والنصائح بل تعقد المؤتمرات وتبرز النماذج المميزة من ذوي المتلازمة، يمكنك مطالعة نشاطها عبر صفحتهم،
ومجموعة "متلازمة داون معنا , حياتنا لها معنى" .

 

 

همسات

 

• من أهم صفات الطفل الداون، أنه هادئ الطباع لا يميل أبدا للعنف ولا للعصبية يحب الابتسام والضحك كثيرا، يحب كل من حوله ويعتبر أبويه أهم شئ في الدنيا وأنهما الأشخاص المثاليين له، لا يعرف الحقد أو الغل ولا يرغب في أذى الآخرين.


ولكن كل هذا يخضع لما يتعلمه، ففي بعض الأحيان يتم التعامل مع الطفل الداون بشكل مسيئ له يجعله يتخلى عن تلك الصفات، مما يصيبه باكتئاب في أحيان كثيرة.

 

• مع كل تلك الصفات هل تحسب أن ما رزقك الله به شرا؟!   بل على العكس هو الخير كله لك أخي وأختي.     

 

 

• أم تصف مشاعرها حول مولودها من متلازمة داون

 

دائما يطلب مني أن اصف مشاعري في رعاية طفلي ولكي أساعد الآخرين لفهم هذا الإحساس الغير معتاد إليكم هذه السطور

عندما تتوقع إنجاب طفل فأنك تخطط لرحله سفر خرافية إلى ايطاليا. فتشتري مجموعه من الكتب الارشاديه وتضع برنامجاً مشوقاً لرحلتك. كزيارة المدرجات الرومانية والجندول في البندقية. كما تحاول أن تتعلم بعض الكلمات و الجمل الايطاليه... الأجواء مثيره لرحله العمر.
وبعد مضي عده اشهر من الشوق والاثاره فقد جاء اليوم الموعود فحزمت الحقائب وانطلقت الطائرة. وبعد مرور عدة ساعات هبطت الطائرة على ارض المطار وأعلن المضيف "مرحبا بكم في هولندا"

تردد في داخلك ماذا؟ هولندا؟! لقد طلبت رحله إلى ايطاليا ومن المفروض أن أكون هناك، أن حلم حياتي أن أكون في ايطاليا. لقد حدث تغير في خط الرحلة و الآن نحن في هولندا وعليك أن تعيش فيها... (هولندا لاتقل جمالا عن إيطاليا)

الحمد لله أن الرحلة لم تنتهي في مكان مخيف . نحن فقط في مكان آخر.

عليك ألان الذهاب لشراء كتب إرشاديه جديدة. عليك أن تتعلم لغة مختلفة وكلمات جديدة.

ولكن لو استمريت في رثاء نفسك على عدم ذهابك لإيطاليا ... فلن تستطيع أطلاقا أن تتمتع بذلك المكان الخاص، والأشياء الأخرى الخاصة في هولندا!

تردد في داخلك ماذا؟ هولندا؟! لقد طلبت رحله إلى ايطاليا ومن المفروض أن أكون هناك، أن حلم حياتي أن أكون في ايطاليا. لقد حدث تغير في خط الرحلة و الآن نحن في هولندا وعليك أن تعيش فيها. وستسعد بالعيش فيها.

 


 

أهم مراكز التدخل والمتابعة الوراثية لمتلازمة داون في مصر والخليج العربي :

 

مصر

 

- مستشفى أبو الريش - قسم أمراض الوراثة "أطفال".

- المعهد القومي للبحوث - الدقي - الجيزة

- مركز الوراثة الطبي - مصر الجديدة - 27 ش بغداد الكوربة

- مركز كاريتاس مصر

المركز الرئيسي
شارع السبع – مدرسة دي لإسال الفرير – ص . ب 31 الظاهر القاهرة رقم بريدى 11563
تليفون : 25905148 (02) ـ 25908391 (02)

التأهيل المهني (شبرا)
23 شارع البعثة خلف سينما دوللي – شبرا مصر
ت - ف : 25746850 (02)

 

السعودية

 

الرياض:

- مركز المئوية لذوي الأحتياجات الخاصة
الهاتف: 4733500 / 4733400

- مركز التواصل لعلاج اضطرابات التخاطب والسمع
الهاتف: 4641226

- مركز التعليم الخاص لمتلازمة داون
الهاتف: 4887218

 

جدة :
مركز المهارات لتنمية القدرات الذهنية و العلاج النفسي التربوي
الهاتف:6656218 / 6645663

- مركز العون
الهاتف: 6630229 / 6631113

 

الإمارات

 

جمعية الإمارات لمتلازمة داون
دبي - القصيص شارع بغداد بجانب محطة أينوك
الموقع الاليكتروني : http://www.uaedsa.ae/ar/?action=about&t=1

 

قطر


مركز قطر للتوحد وذوي الإحتياجات الخاصة
الدوحة - الموقع الاليكتروني : - www.qacsn.com

التعليقات / عدد التعليقات (40)

بواسطة: ام معاذ ( طفل داون )

الى عبد الله الامين حامد ( السودان ) اذا كنت فى ولاية الخرطوم توجد عدة مراكز على سبيل المثال لا الحصر ( مركز تنمية القدرت باللاماب بحر ابيض - الخرطوم 2 - اركويت - الكلاكلة المنورة - الكلاكلة الوحدة - مركز بستالوزى بمنطقة ابو آدم شارع السجل المدنى .

بواسطة: ام معاذ

انا ام لطفل داون و الحمد والشكر لله يبلغ من العمر سبعة سنوات و نصف و قد تحطى المراحل الحرجة من المتلازمة و الحمد والشكر لله و لكنه لا يتكلم حتى الان اريد معرفة السبب ؟

بواسطة: Em Kahled

أشكركم على هذا الموضوع وطرحة لان هناك الكثير لايعرفها كيف يتعامل مع طفله مع وجود هذه الحاله انا حامل بطفلة وتم التشخيص انها مصابة بمتلازمة داون احمد الله انه وهبني اياه ولا أقول إلا أني أرجو من الله ان يعطيني القوة لأكون الام المثالية لها وان اقدم لها كل مانحتاجه من رعاية واهتمام حفظ الله اولادنا جميع

بواسطة: ام محمد

طفلي اسبوعين متلازمة داون كنت في صدمه وبكاء وبعد قرائي والاستطلاع حمدت الله على عطاه أتمنى الدعاء له ولجميع الاطفال بتمام الصحه والعافيه

بواسطة: Om HATEM

انا رزقت ب طفل داون عمره سنه وشهرين وبعد طفل طبيعي والحمدلله على مارزقني مشكلته بنيته ضعيفه وللحين بس رفع راسه وينقلب والمقاله هذي ساعدتني كثير من حيث وين ابدا والمراكز بالرياض

بواسطة: عبدالله الامين حامد (السودان)

الحمدلله رب العالمين ززقنى الله بابن داون والان عمره اكثر من سنتين والحمدلله نحبو حب لا يوصف والله كنت اتمنى لو اجد مركز للمتابعه فقط

بواسطة: اتمنى الجنة وريحها

مرحبا كيف اعرف ان ابني مصاب بالمتلازمة من غير ما اسوي التحليل لاني عرضته على ثلاث دكاترة قالولي هو بس ماخذ شكل اصحاب المتلازمة بس هو طبيعي وانا ماتطمنت ياليت تعطوني علامات اتاكد اذا هو فيه المتلازمة او لا مع العلم ان ابني وزنه ضعيف بس كان بسبب نقص الحديد وكان نقص شديد ياليت احد يفيدني ويتواصل معي انا ما اقدر اسوي تحليل للكروموسومات لانها مكلفة

بواسطة: العائدة الى الله

انا ام لطفلة داون ،ابنتي 6 اشهر كانت الصدمة كبيرة جدا بعد الولادة ولكن الحمدلله تجاوزت الامر ولن يهدا لي بال حتى تصبح ابنتي من المتفوقين والنجحين في الحياة وتصبح عضوا فعالا ومنتجا ومساعدا في المجتمع، استفنا كثيرا من التقرير اصبحت الان اعرف اولى الخطوات التي يجب علي القيام بها ،شكرا

بواسطة: شموخ

ابنتي داون واحبهااا كثيرا

بواسطة: ام الحسن

انا حامل وتم تشخيص الجنين عن طريق السونار وفحص الكروموسومات بانه داون والان انا في الشهر الثامن اسال الله القدير ان يلهمني الصبر والقدرة على رعايته وعنايته وانت يكون سببا لدخولي الجنة

بواسطة: هنو

تقرير ممتاز / طفلي البكر من متلازمة داون اسال الله ان يجعله سبب لدخولي الجنه ، وان يرزقني بالذرية الصالحه المتعافيه عاجلاً غير آجل

بواسطة: حنان

الحمد لله علي مارزقنا ولا نقول الا مايرضي الله سبحانه

بواسطة: محمدال منصور

جزاكم الله خير عندي ابني عمره16سنه ولادخل مدارس ولامراكزهل عندكم شي يفيده الآن ساعدوني

بواسطة: هدى

Chokran lakom ana houda mn lmaghrib ibnati ismoha hidaya hiya fighayat ljamal od3oli an akona m3aha da2iman hiya aham haja 3indi

بواسطة: ام ياسر

شكرا على التقرير اريد من فضلك المزيد من المعلومات عن طريقة التعامل مع هذه الفئة

بواسطة: أم منيب

الاخ الواثق بالله ،تنقصك فعلا الثقة بالله فالطفل الداون هو مقدر من الله تعالى وأعرف الكثيرين ممن تزوجو وهم صغار السن ورزقوا باطفال داون ،وانا ام لطفل داون وهو يولد في ارقى العائلات وفي ارقى المجتمعات اين تتوفر كل عوامل الراحة ولايعرف سبب وجيه وقوي لوجود مثل هؤلاء الاطفال والعالم لايخلو من امراض فتاكة وخطيرة وأوبئة تصيب كل الاصحاء من الناس وليس الداون فقط ياليت العالم الذي نعيشه يخلو من الظلم والقتل والحروب والامراض مارأيك في المجانين والمرضى الذين يملؤون المستشفيات اعتقد ان اطفال الداون ليس لهم يد في مل مايحصل من هم وغم ومشاكل هم جوء بسيط ونسبتهم قليلة ،بالعكس هم بريئون ومبتسمون واذا عانوا من نشاكل صحية فكلنا مرضى ونعاني من مشامل صحية

بواسطة: ابنتي نور عيوني

ان ام لطفلة داون حديثة الولادة ليست لدي اي معلومة على هاته الفئة من الاطفال ادعولي ربي يقدرني على ان اربيها احسن تربية وتكون مثلها مثل غيرها من الاطفال ومشكورة على التقرير الرائع فعلا الاطفال الداون نعمة من عند رب العالمين

بواسطة: ام ياسين

انا محتاره في امر ابني لا اعرف عن هذا المرض شيئا ولد منذ شهر وله اخوه من قبل اطفال طبعيون افيدوني كيف اتعامل معه واجركم على الله............ والسلام عليكم..................

بواسطة: مها

شكرا جزيلا على تطرقكم لهذا الموضوع .

بواسطة: ام محمد

جزاكم الله خير وهم بالفعل رحمه ونعمه من المولي

بواسطة:  نادم

رزقت بطفل داون ولكني تخليت عنه بجهل مني فابتليت بتعاسة الحياة ولو اعتبرته منحة من الله لاكرمنى الله اللهم اغفر لي وارحمني

بواسطة: أم رؤوف

شكرا على التقرير القيّم، وفعلا أنها رحلة شيّقة..لا أخفي عليكم فدايتها مرة كالعلقم.. ولكن مع مر الأيام تحلى وتحلو وتحلو..فهي كاالنبتتة تفعم وتزهر يوما بعد يوم.. صدقوني أبني متلازم داوون وهو تلميذ نجيب .. ومن أبطال السباحة في الجزائر..

بواسطة: أحب الداون

هذا التقرير أعتبره وبكل بساطة مرجع يجب أن يقرأه كل شخص يتعامل مع ذوي المتلازمة... سواء كان جديد أو قديم

بواسطة: هدى كامل......جدة يوسف

شكرا جزيلا على هذا التقرير المفيد

بواسطة: امال فاروق

شكرا جزيلا على تبسيط المعلومة والدعوة الى التفاؤل والمعلومات القيمة عن المراكز واكثر الله من امثالكم

بواسطة: رد على أم زينب من العراق

أختي الكريمة .. التقرير ذكر لحضرتك كيفية التواصل عى مجموعات الفيسبوك... ادخلي وابحثي عن ــــــــ Down Syndrome Dream (جروب الدعم ) ــــــــ ومن خلاله ستتواصلين مع مجموعة من المتخصصين يساعدوكي كيف تتعاملين مع ابنتك

بواسطة: أم زينب

من العراق إني بنتي متلازمة الداون تقرير كم روعة بارك الله فيكم أنا محتاجة دعمكم لأن في العراق ما في شيء اسمة تدخل المبكر يعني باختصار حياتهم عدم

بواسطة: ام سارا

ماشاء الله وجزاك الله كل الخير وفتح لك به ابواب الجنان وزادك من فضله المنان فالتقرير يعطي الكثير من الطمأنينة والراحة النفسية التي يفتقدها الكثير من اولياء اطفال الداون وخاصة الحديثين منهم كما ان التقرير ذو شمولية واكثر ما اعجبني التشبيه البليغ بالرحلة حيث كان بعيد عن السوداوية التي لايكاد يخلو منها وصف لشعور اي ام حال ولادتها لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة وتابع التشبيه مساره ليصف باقي الرحلة وصفا جدا رائع وبليغ بارك الله لي ولكم فيما رزقنا من النعم والهدايا وجعلنا واياكم من الحامدين الشاكرين

بواسطة: هند

مقال رائع

بواسطة: عزة عباس مضوي

اكبر واعظم هدية من الله

بواسطة: ام نورهان

بجد تقريرواضح ومفيد جزاك الله خيرا

بواسطة: ام آدم

اهنئ حضرتك على فهمك و تحليلك لاولادنا انا ام لطفل داون و افتخر و الموضوع ممكن يكون مرهق قليلا بس انا مبحسش فعلا بفرق ملحوظ بينه و بين اخته العادية الحمد لله انا بحمد الله على نعمه طفل متلازمة داون طفل جميل و حبوب و قابل جدا للتعلم الحمد لله بفضل لله انا ابني حاليا ماشي بنفس تطور الطفل الطبيعي بس متاخر شوية في الكلام بس الاطفال العادية كتير اوي بيتاخروا برضه فالحمد لله المهم الشغل الدائم مع الولد و يكون اسلوب حياه و الحمد لله احنا نعتبر افضل اختلاف ممكن جدا بالشغل مع الطفل يبقى قريب جدا من الطفل العادي غير اختلافات تانيه ..

بواسطة: احبك ربي

والله الذي لا إله الا هو أن طفل متلازمة داون نعمة في البيت ودي هدية الرحمن

بواسطة: ام ملاك. والدة طفلة من ذوي متلازمة داون

شكرا على التقرير القيم و ارجو ان يصحح افكار الكثيرين عن متلازمة داون و ان تستفيد منه العائلات الملتحقة حديثا في رحلتنا الممتعة في عالم تطوير مهارات هذه الفئة. الحمدلله الذي رزقنا بطفلتنا ملاك فهي بإذن الله سبب لسعادتنا في الدنيا و مفتاح الجنة في الآخرة

بواسطة: ورد

تقرير كامل وبسيط جزاكِ الله خيرًا

بواسطة: حلم متلازمة داون

شكرًا جزيلا على المقال المتميز أستاذتنا الفاضله مقال به كل المعلومات التي تهم الأسره سلمت يمناك

بواسطة: محررة التقرير - إيمان إسماعيل... توضيح لصاحب التعليق تحت اسم الواثق بالله ونصره

... لا يوجد أي طريقة للوقاية من حدوث المتلازمة كما قلنا ...وهي ليست مرضا انما هي انحراف جيني .. يمكن فقط المعرفة بحدوثها للطفل بعد 14 اسبوع من تكون الجنين .. والحل الوحيد هو الاجهاض...... وأكدنا في التقرير بوضوح شديد ان ترك الطفل بدون تدخل وتمارين للادراك يؤدي لتأخره عقليا ... وضربنا أمثلة بالعديد من الاشخاص المتفوقين دراسيا وعمليا بسبب التدخل المبكر معهم ورعايتهم جيدا ............... أما الزواج المبكر فليس ضمانا بينما هو يقلل احتمالية الحدوث... أعلم فتاة عمرها 18 عاما انجبت طفلا داون "بارك الله لها فيه" ................. وما ذكرته حضرتك بخصوص الملوثات الدوائية أو الكيماوية أو البيئية أثناء الحمل .. ليس له أي دخل على الإطلاق بأي نسبة ولو ضئيلة في حدوث المتلازمة ... نرجو منك مراجعة معلوماتك ... وشكرا لمرورك الكريم بتقريرنا

بواسطة: الواثق بالله ونصره

ينقص هذا التحليل أهم ما كان يجب أن يحتويه، ألا وهو كيفية الوقاية ومنع الحصول على طفل مصاب بمتلازمة داون، هو مرض وليس كما يدعي التحليل، هو مرض وهو عبئ كبير على الطفل المصاب وعلى الاسرة وعلى المجتمع، ولا يعاني الطفل من التخلف العقلي عن قرناءه فقط بل يكون عرضة لأمراض القلب والسرطان أكثر كثير من غير المصابين، وأهم خطوة في منع المرض هو الزواج المبكر للبنات، حيث العمر المثالي للإنجاب عو من 15 الى 25 عام للأم، ونصيحة الأزواج بإنجاب ما يريدون من أطفال في أبكر وقت ممكن بعد الزواج، والتقيد بعدم الإنجاب بعد عمر 35 سنة للأم قدر المستطاع، وعدم تعرض الام للملوثات الدوائية أو الكيماوية أو البيئية أثناء الحمل، خاصة في الثلاثة شهور الأولى.

بواسطة: مصطفى

تقرير ممتاز، جزاكم الله خيرا

بواسطة: أبو معاذ

تقرير في منتهى الروعة .. جزاكم الله خيرا على المعلومات القيمة

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة