أخبار النافذة

الأسرة

طرق زيادة هرمونات السعادة

طرق زيادة هرمونات السعادة :

1.ممارسه الرياضه :  الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية لتعزيز السيروتونين هي من خلال التمارين اليومية ، وتعد ممارسة 20 إلى 30 دقيقة من التمرين في اليوم تكفي لتعزيز هرمونات السعادة وتزيد من مستويات الإندورفين والسيروتونين مما يحسن الحالة المزاجية ومستويات الطاقة لدينا ، كما انها تعطيك بعض المميزات  الإضافية والتي تتمثل في تنظيم النوم ، وتطهير العقل ، والحفاظ على صحة قلوبنا قوية ، لذلك في حالة شعورك بالاكتئاب وتقلب في المزاج  ينصح  بممارسة الرياضة  بانتظام .

2.قضاء بعض الوقت في أشعة الشمس :  معظمنا يحتاج إلى التعرض لضوء الشمس بشكل منتظم لمساعدة أجسامنا على تصنيع فيتامين (د) ، وهو أمر ضروري لتعزيز انتاج هرمونات السعادة في المخ مثل الدوبامين والنورادرينالين والأسيتيل كولين ، ويتم إنتاج فيتامين (د) من قبل الجسم استجابة لتعرض الجلد لأشعة الشمس كما يمكنك الحصول علي فيتامين د في عدد قليل من الأطعمة  بما في ذلك بعض الأسماك ، وزيوت كبد السمك ، وصفار البيض  ، منتجات الألبان والحبوب المحصنة ، ولكن لا يوجد شيء أفضل من التعرض بعض الوقت لاشعة  الشمس .

3.التأمل :  التأمل مفيد بشكل كبير لصحتنا العقلية وسعادتنا ، حيث أن التأمل يؤدي إلى تحفيز الغدة النخامية للافراج عن الاندورفين ، وتعزيز الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق والتخلص من الاكتئاب ، ويمكنك تعزيز هرمونات السعادة لديك عن طريق ممارسة التأمل لمدة عشر دقائق يوميا مع التركيز على أنفاسك .

4.فيتامينات ب :  الحصول على ما يكفي من فيتامينات ب مهم لإنتاج بعض الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين ، يوجد فيتامين ب 6 بشكل طبيعي في الأرز البني والبقوليات والحبوب الكاملة واللحوم ،  كما يمكنك أيضًا العثور على فيتامينات ب في اللفت ، والسبانخ ، والبروكلي  .

6.حاول إضافة هذه الأطعمة الخمسة التي تعزز الحالة المزاجية إلى نظامك الغذائي اليومي :

من أفضل طرق زيادة هرمون السعادة هي تناول الأتي :

السلمون : السلمون هو قوة غذائية مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، وهي مغذ رئيسي لا تنتجه أجسامنا بمفردها ، الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي جزء من الأغشية التي تحيط بالخلايا في الجسم ، وخاصة في الدماغ ، وأظهرت الأبحاث أن استهلاك السلمون قد يخفف من الاكتئاب  ، كما يتميز السلمون بقدرتة علي مكافحة الالتهابات ، وقد أظهرت العديد من الدراسات ان زيادة الالتهابات في الجسم يمكن أن تلعب دورا هاما في زيادة الشعور بالاكتئاب .
الشوكولاته الداكنة : تتمتع الشوكولاتة الداكنة ذات النوعية الجيدة بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة ومنها تعزيز ورفع مستويات هرمونات السعادة في الجسم فهي تعمل علي تعزيز هرمون الإندورفين  ، كما أنها تقلل من الالتهاب  التي أثبتت الدراسات انها تؤدي الي زيادة الشعور بالأكتئاب ، لذلك ينصح عند الشعور بالتقلبات المزاجية تناول  قطعة من الشيكولاتة الداكنة ، كما يمكنك تناولها 2-3 مرات أسبوعيًا للحصول على فوائد صحية مثالية .
عين الجمل : يوفر الجوز مصدراً غنياً للأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3 ، وهذا الحمض الدهني الموجود في الجوز ضروري للحفاظ على أغشية الخلايا في المخ صحية وللمساعدة في إنتاج هرمونات السعادة .

تناول الاطعمة التي تحتوي علي الكربوهيدرات : وجدت الأبحاث أن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات تزيد من مستويات السيروتونين لدينا وتحسن حالتنا المزاجية ، وبالتالي تزيد من هرمونات السعادة لدينا ، ومن امثلة هذة الاطعمة مثل : الكعك ، الموز ، الأرز البني ، والشوفان .
المزيد من أطعمة تساعد على الشعور بالسعادة
الطحينة : الطحينة مصنوعة من بذور السمسم الغنية بالزنك ، ويعد الزنك معدنًا ضروريًا في الدماغ ، وقد وجد أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك أكثر عرضةً للإصابة بالاكتئاب ،  كما وجد أن الزنك يساعد في إنقاص الوزن ، و يحسن من وظيفة التمثيل الغذائي مع المساعدة في إنتاج الإنزيمات التي تحمي الخلايا  .
الكركم : يعاني المصابون بالاكتئاب من مستويات أعلى من الالتهاب في المخ ، مما قد يقلل مستويات السيروتونين ، ويعد الكركمين وهو العنصر النشط للكركم هو مضاد قوي للالتهابات ، وقد وجد الباحثون أن الكركمين يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب بسبب خصائصه المضادة للالتهابات .

7.وهناك بعض الممارسات التي تساعدك علي زيادة هرمونات السعادة :

شرب الشاي الأخضر يساعد علي زيادة تركيز السيروتونين والدوبامين في الجسم .
التدليك يزيد من مستويات السيروتونين والدوبامين .
أضف المزيد من الكربوهيدرات إلى نظامك الغذائي فهو يساعد علي زيادة تركيز مستويات السيروتونين في جسمك
الاستماع إلى الموسيقى يعمل علي تحفيز إنتاج الدوبامين في عقلك .
ممارسة اليوغا كل يوم لأنه يزيد من مستويات هرمون الاستروجين وكذلك إنتاج السيروتونين .
ممارسة الضحك يزيد من مستويات السيروتونين والدوبامين في المخ ويطلق أيضًا الاندورفين .
القبلات تزيد من إفراز الأوكسيتوسين .
زيادة تناول فيتامين B6 يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين .
خذ حمامًا ساخنًا فهو يساعد على إطلاق هرمون الاستروجين والأوكسيتوسين

التعليقات / عدد التعليقات (0)

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة