أخبار النافذة

الأسرة

نزيف الانف عند الاطفال هل يدل على شيء خطير؟


نزيف الانف عند الاطفال حادث مثير للقلق سواء بالنسبة للوالدين أو الطفل، ومع ذلك، فإن نزيف الانف عند الاطفال هو شيء غير خطير عادة، ويمكن التعامل معه في المنزل، كما هو الحال في البالغين، فنزيف الأنف في الأطفال عادة يحدث في سن 2-10 سنوات، ورغم أن معظم نزيف الأنف في الأطفال هو عفوي ويحدث بشكل غير منتظم، لكنه قد يحدث لدى بعض الأطفال بشكل أكثر تكرارا. أسباب نزيف الانف عند الاطفال الهواء الجاف السبب الرئيسي للنزيف في الأنف هو الهواء الجاف، فالمناخ الجاف أو الهواء الساخن في الأماكن المغلقة يهيج ويجفف الأغشية الأنفية، مما يسبب القشور التي قد تثير الحكة ثم تنزف عندما تخدش، ونزلات البرد الشائعة أيضا يمكن أن تهيج بطانة الأنف، وتؤدي للنزيف، كما أن الجو البارد والجاف في فصل الشتاء هو البيئة المثالية لنزيف الأنف.

الحساسية الحساسية أيضا يمكن أن تسبب مشاكل، حيث قد يصف الأطباء الأدوية (مثل مضادات الهيستامين أو مزيل الاحتقان) للسيطرة على الحكة، السيلان، أو انسداد الأنف، لكن هذه الأدوية قد تسبب جفاف الأغشية الأنفية، مما يؤدي إلى النزيف. إصابات الأنف كثيرا ما يصاب الأطفال بضربات في الأنف مع اللعب وهي حوداث شائعة، لذلك إصابات الأنف ايضاً يمكن أن تسبب النزيف، ولكن معظمها ليست مشكلة خطيرة. Advertisement أسباب غير شائعة لنزيف الانف عند الاطفال هناك الأسباب الأقل شيوعا لنزيف الأنف لدى الأطفال مثل : أمراض الأوعية الدموية، وسرطان الدم، وأورام الأنف، ومختلف أمراض تخثر الدم، كما أن التناول العرضي لأدوية ترقق الدم (على سبيل المثال، الوارفارين) هو أيضا من أسباب النزيف في الأنف عند الأطفال. الإسعافات الأولية لنزيف الانف عند الاطفال حافظ على الهدوء وطمأنة طفلك. اجعل طفلك يجلس في وضع مستقيم في كرسي أو على حضنك، ثم إمالة رأسه قليلا إلى الأمام. تجنب إرجاع رأس الطفل للخلف؛ حيث يؤدي هذا لتدفق الدم النازف إلى الحلق والحنجرة وقد يسبب اختناق ، بالإضافة للشعور بمرارة في الحلق. اضغط بلطف على الجزء السفلي من الأنف باستخدام مناديل أو منشفة نظيفة لتساعد على توقف النزيف. الحفاظ على الضغط على الأنف لمدة 10 دقيقة، إذا توقفت في وقت قريب جدا، قد يبدأ النزيف مرة أخرى. اجعل طفلك يرتاح بعض الوقت. متى يعتبر نزيف الانف عند الاطفال خطير ؟ إذا استمر طفلك فى نزيف الأنف رغم اتباع الإسعافات الأولية. في حالة الشك أن الطفل قد وضع شيئا في أنفه. في حالة وجود اضطرابات بتجلط الدم لدى الطفل. إذا كان الطفل لديه نزيف حاد من الجروح البسيطة من مكان آخر، مثل اللثة. إذا كان الطفل قد بدأ مؤخرا بأخذ دواء جديد. إذا حدث النزيف نتيجة سقوط أو ضربة على الرأس. إذا استمر النزيف بعد محاولتين لتطبيق الضغط لمدة 10 دقائق لكل منهما.


الوقاية من نزيف الانف عند الاطفال احتفظ بأظافر طفلك قصيرة لمنع الإصابات الناجمة عن نقر الأنف. الحفاظ على داخل أنف طفلك رطبة مع قطرات المياه المالحة. تشغيل المرطب بارد في غرف النوم إذا كان الهواء في منزلك جاف. الحفاظ على الأنف نظيفة لمنع تراكم الأتربة. تأكد من ارتداء أطفالك معدات رياضية واقية أثناء ممارسة الرياضة أو غيرها من الأنشطة التي قد تسبب إصابة في الأنف.

 

التعليقات / عدد التعليقات (0)

ضع تعليقك

  اذا لم تظهر الصور اعد تحميل الصفحة