انتقد الكاتب والمحلل السياسي "ياسر الزعاترة" حوار الكاتب "محمد حسنين هيكل" مع مجلة السفير اللبنانية، ووصف حواره بأنه وصلة غزل في دولة إيران.

وقال الزعاترة عبر "تويتر": "قبل أن نكمل، نذكّر بأن علاقات هيكل بالنظام الإيراني منذ الخميني ولغاية الآن راسخة، والعلاقات الشخصية بالغة التأثير، وهو تحدث جانبًا من ذلك".

ووجّه "هيكل" هجومًا عنيفًا يُعد هو الأول من نوعه للسعودية ونظامها، بطريقة تعيد أجواء العلاقات بين مصر والسعودية إلى مرحلة الستينيات من القرن الماضي.

وقال هيكل في حديث مطول مع صحيفة "السفير" اللبنانية المقربة من أبو ظبي أن من وصفهم بـ"جيل الصغار" الذي يحكم السعودية يعاني من التكبر، وذلك في إشارة إلى ما اعتبره المراقبون تلميحًا للأميرين محمد بن نايف ولي العهد ومحمد بن سلمان ولي ولي العهد.

كما زعم أن الملك سلمان ليس له حضور في السعودية وأن النظام السعودي غير قابل للاستمرار وأن الدولة السعودية "شاخت" قبل أن تمر بمرحلة "الشباب".

وفيما يتعلق بالاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه بين إيران والقوى الغربية، والذي لاقى اعتراضًا سعوديًا، ادّعى هيكل أن السعودية ودول الخليج أضعف من أن تشاغب على الاتفاق النووي، في إشارة إلى عدم قدرة دول الخليج على التصدي للاتفاق.

وأشاد هيكل في لقائه مع الصحيفة اللبنانية بأمين عام حزب الله حسن نصر الله، معتبرًا أن قتال حزب الله في سوريا للدفاع عن النفس، وليس لإثبات النفوذ كما يعتقد البعض، داعيًا إلى عدم تحميل نصر الله بما لا يطيق، بحسب قوله.

وأكد هيكل في حديثه للصحيفة أن مصر تسعى إلى التقارب مع إيران، مشيرًا إلى وجود محاولات من أجل ثني قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي عن التقارب مع طهران، على حد تعبيره، دون أن يكشف عن الجهات التي تضغط على السيسي لعدم الانفتاح على إيران.