أكد مركز "النديم" لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب أن أبرز ما يميز الانتهاكات بحق الصحفيين منذ بداية عام 2015، أن قوات الانقلاب كان لها النصيب الأكبر فى تلك الانتهاكات، بمعدل 91 انتهاكا من بين 172 انتهاكا.
 
وأضاف "النديم"- في مؤتمر صحفي حول أوضاع حقوق الإنسان، في العام الأول لحكم قائد الانقلاب أمس السبت- أن "24 حالة من بين تلك الانتهاكات، تورط فيها أفراد أمن أو حراسات خاصة أو أمن إدارة من المتواجدين أمام أبواب الجامعات والمستشفيات والوزارات والمحاكم، حيث تقوم قوات الأمن بمنع الصحفيين من الدخول للقيام بعملهم والتغطية الصحفية".
 
وأكد "النديم" تورط مسئولي حكومة الانقلاب في 25 انتهاكا بحق الصحفيين، حيث يقوم الوزير أو مدير مكتب الوزير برفض دخول الصحفيين للتغطية الصحفية، رغم أنه تم توجيه دعوات للصحفيين بالفعل، وتكرر الحادث بمعدل ما بين 5 إلى 7 مرات خلال شهر واحد.
 
وبحسب "النديم"، تمارس الجهات الصحفية نفسها انتهاكات ضد صحفييها، حيث تقوم بتحميلهم أعباء تضرر معداتهم؛ نتيجة عملية التغطية الصحفية، مثل تخريب ومصادرة المعدات والكاميرات وغيرها.
كما وثق "النديم" 289 حالة تعذيب داخل سجون الانقلاب عقب استيلاء عبد الفتاح السيسي على الرئاسة، في خلال الفترة من يونيو 2014 إلى يونيو 2015.
 
وقالت سوزان فياض، عضو مركز "النديم": إن حالات الاختفاء القسري ازدادت بمعدل 42 مرة خلال النصف الأول من 2015 عنها في النصف الأخير من عام 2014، موضحة أن المركز رصد حالات تهديد للمحبوسين بالقبض على زوجاتهم وبناتهم واغتصابهن للإدلاء باعترافات.

وأوضح "النديم" أن المركز رصد زيادة في حالات التحرش الجنسي والاغتصاب للسجينات، بمعدل 16 حالة خلال الفترة من يونيو 2014 وحتى يونيو 2015.