نافذة مصر / أ ش أ

أكد الرئيس محمد مرسي أن امكانيات الدول العربية كبيرة ويجب استغلالها بشكل أفضل، مشددا على ان التحديات الاقتصادية والاجتماعية أمام الدول العربية كبيرة ومتنوعة ولابد من التعامل معها بالجهود المتضافرة.

ووجه الرئيس
- في كلمته في افتتاح أعمال الدورة الثالثة للقمة الاقتصادية العربية بالرياض مساء الاثنين - الشكر والتقدير لجلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والمملكة العربية السعودية الشقيقة، لاستضافة هذه الدورة، والحرص على توفير كل سبل النجاح وكرم الضيافة وحسن الاستقبال.

وتابع "كما أتقدم بالشكر للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، على الجهد المبذول للإعداد والتحضير لهذه القمة التي تعقد في مرحلة من أهم مراحل تاريخ الأمة العربية".

وأضاف "يشرفنى أن أتحدث إليكم محملا بآمال وتطلعات الشعب المصري العظيم.. هذا الشعب الذي خرج منذ عامين معبرا عن إرادته ثائرا على الفساد والظلم والتبعية، وشاء الله أن تنجح ثورته، كما تمناه لها كل شقيق عربي".

وقال "تتفقون معي على استعادة مصر لدورها الريادي إضافة لرصيد العمل العربي، وتعزيز لقوة الأمة العربية في دفاعها عن قضاياها وتحقيق مصالحها،

وأكد أن مصر تتطلع إلى العمل مع أشقائها العرب، ليس لمواجهة التحديات فحسب، وإنما لاستغلال الفرص التي يمكن من خلالها الوصول إلى ما تطلع إليه الدول العربية من تنمية لصالح مواطنيها ومن تكامل حقيقي فيما بينها، وأن تنال الدول العربية قدرها التي تستحقه بين دول العالم".

وشدد على ضرورة السعي لتوفير المساعدات العاجلة للحكومة الفلسطينية، وحث الدول المانحة على اتخاذ خطوات مماثلة.

وأكد أنه يتحتم علينا سرعة الحركة مع المجتمع الدولي لوقف نزيف الدم السوري.