قال الدكتور ياسر على -المتحدث باسم رئاسة الجمهورية-: إن الرئيس محمد مرسى أجرى أمس (الثلاثاء) ستة لقاءات حتى الآن بعد حضوره للجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار المتحدث إلى أن الرئيس مرسى التقى بكل من الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند، ورئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة واجد، ورئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والرئيس التنفيذى للبنك الدولى حيث بحث معهم أهم القضايا المشتركة فى العلاقات الثنائية، وخصوصا الملف الاقتصادي، وأيضا بعض القضايا الإقليمية ومستجداتها،وخاصة سوريا، وجهود اللجنة الرباعية لحل الأزمة السورية، مشيرا إلى أنه سيتم عقد اجتماع للجنة على مستوى وزراء الخارجية بعد تعذر عقد اللقاء على مستوى القمة بسبب عدم حضور رئيس وزراء تركيا.

وأضاف أن الرئيس مرسى التقى أيضا بالرئيس السويسري،ثم أجرى لقاء تليفزيونيا لقناة الحياة التليفزيونية المصرية.

كما التقى أيضا برئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسكرتير عام الأمم المتحدة بان كى مون،ورئيسة الأرجنتين كريستينا فيرنانديز.

وأوضح على أن الرئيس مرسى تلقى دعوة من نظيره الفرنسى فرانسوا أولاند لزيارة فرنسا، وتم الاتفاق على أن يقوم وفد فرنسى بزيارة القاهرة للإعداد لهذه الزيارة التى لم يتم تحديد موعدها بعد.

وقال علي: إن اللقاء تناول العمل على نقل التكنولوجيا إلى مصر وهو الأمر الذى يحرص عليه الرئيس فى كل لقاءاته مع مسئولى الاتحاد الأوروبي، كما أكد الرئيس على أهمية تعميق البحث العلمى فى مصر باعتباره قاطرة التنمية الحقيقية.

وأضاف المتحدث أن لقاء مرسى مع أولاند تطرق إلى الملف السورى خاصة أن فرنسا لها حضور فى المشهد السوري، حيث أطلع الرئيس مرسى الرئيس الفرنسى على جهود اللجنة الرباعية لحل الأزمة السورية، وما وصلت إليه جهود اللجنة بالتنسيق مع جهود مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية، واتفق الجانبان على أهمية وقف نزيف الدم فى سوريا، وأنه آن أوان التغيير فى سوريا،كما تم التطرق إلى القضية الفلسطينية.

 

أ ش أ