14/05/2011

نافذة مصر / د ب أ

تقوم قوات كثيفة من الشرطة المصرية والجيش بعزل شبة جزيرة سيناء عن الوادى وباقى المحافظات المصرية وذلك لمنع وصول الناشطين والشباب المصرى والعربى المشارك فى يوم "الزحف الى فلسطين" المقرر له الأحد 15 مايو، الذكرى الـ 63 لما يطلق عليه الفلسطينيون يوم "النكبة"، وهو يوم إعلان قيام دولة اسرائيل.

وقامت قوات مشتركة من الجيش والشرطة بإغلاق كوبرى السلام الذي يمر فوق قناة السويس ونفق الشهيد أحمد حمدى أسفل القناة، وكذلك العبارات التى تصل بين ضفتي القناة، حيث يتم منع دخول الافراد والجماعات التى ستشارك فى "يوم الزحف"، وتقوم الشرطة والجيش بفحص جميع القادمين إلى سيناء والاطلاع على أوراقهم الشخصية، ويتم الموافقة على عبور المقيمين فعلا على أرض سيناء وكذلك ابناء واهالى شبه الجزيرة فقط، ومنع جميع الافراد الذين ليس لهم علاقة بسيناء من حيث الاقامة والعمل.

وأدت هذه الإجراءات إلى تجمع المئات عند كوبرى السلام بمحافظة الاسماعلية وعلى بوابة الكوبرى، حيث قام المئات بالاعتصام والتظاهر احتجاجا على عدم السماح لهم بالدخول الى سيناء وهى نقطة التجمع للانطلاق الى معبر رفح ومنه إلى قطاع غزة للمشاركة فى يوم الزحف .

كان عشرات الآلاف من المصريين احتشدوا الجمعة بميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة تحت شعار (جمعة الوحدة الوطنية وأمن المواطن) ودعم (الانتفاضة الفلسطينية).

فيما أدى آلاف المصريين صلاة فجر، يوم الجمعة، بمساجد النور وعمرو بن العاص وميدان التحرير والمحافظات المصرية والملقبة بـ(مليونية صلاة الفجر)، والتي دعا إليها آلاف من المسلمين على الموقع التواصل الاجتماعي الالكتروني (فيس بوك)، من أجل تنظيم صلاة فجر مليونية أيام الجمعة، والسبت، والأحد من أجل نصرة الشعب الفلسطينى تحت شعار (الشعب يريد العودة إلى فلسطين).